الأربعاء , أكتوبر 28 2020
5 علاجات منزلية للتغلب على الأرق

5 علاجات منزلية للتغلب على الأرق.. تعرف عليها

5 علاجات منزلية للتغلب على الأرق.. تعرف عليها

تعد بذور الكمون مكونا شائعا في العديد من الوصفات الهندية، وبصرف النظر عن تعزيز طعم المأكولات، فإن مثل هذه التوابل لها العديد من الفوائد الصحية وتستخدم في العديد من العلاجات المنزلية، إذ تحتوي بذور الكمون على كمية جيدة من النحاس والحديد ومضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين ج والزنك والبوتاسيوم.

وكشف العديد من الدراسات عن فوائد بذور الكمون في إنقاص الوزن، وعلاج عسر الهضم، والإمساك، وعلاج مشاكل الجلد، وكذلك في مكافحة الأرق.

ويمكن أن يساعدك تناول ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون قبل النوم على النوم جيدا في الليل، كما تحتوي بذور الكمون على الميلاتونين، وهو هرمون ينظم دورة النوم والاستيقاظ، والتي يمكن أن تعالج اضطرابات النوم مثل الأرق.

كيف يمكن استخدام بذور الكمون للتغلب على الأرق؟

اهرس موزة وأضف ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون عليها فقط، وقم بتناول هذا الخليط قبل النوم يوميا وستحصل على نوم سليم وهادئ، يمكنك أيضا صنع شاي الكمون والشراب ليلا للتغلب على الأرق.

لتحضير شاي الكمون، قم أولا بتحميص ملعقة صغيرة من بذور الكمون، ثم قم بغلي كوب من الماء ثم أضف بذور الكمون المحمص إليها، وتركه لمدة خمس دقائق، بعد ذلك قم بتصفيته وشربه قبل النوم للحصول على نوم أفضل.

ووفقا لموقع ”ذا هيلث سايت“ الطبي، هناك 4 علاجات منزلية أخرى لتحسين الأرق، كما يكشف الموقع عن الآثار السلبية لتناول الحبوب المنومة وتأثيرها على الأرق.

يمكن أن تتسبب الحبوب المنومة بوصفة طبية في حدوث آثار جانبية مثل: تغيرات في الشهية أو الإمساك أو الإسهال أو الدوخة أو النعاس أثناء النهار أو جفاف الفم أو الحلق، ومع مرور الوقت، قد يعتاد جسمك على الدواء؛ ما يتطلب منك زيادة الجرعات للحصول على نفس التأثير الذي يحفز النوم، ويمكن أن تؤدي الجرعات العالية من الحبوب المنومة إلى ضيق التنفس في أثناء النوم؛ ما قد يؤدي إلى الوفاة، بدلا من الاعتماد على العقاقير الطبية، جرب هذه العلاجات المنزلية لعلاج الأرق.

الحليب الدافئ

قد يساعدك شرب كوب من الحليب الدافئ على النوم، ولكن السبب ليس هو ما يعتقده الكثير من الناس، إذ يُعتَقد أن الحليب يحتوي على مادتين ترتبطان بالنوم والاسترخاء: هرمون الميلاتونين وحمض الأميني التربتوفان، لكن الباحثين يقولون إن كمية التربتوفان الموجودة في كوب من الحليب منخفضة للغاية بحيث لا تشعر بأثرها.

وعلى الرغم من أن كوبا من الحليب الدافئ قد لا يساعد مباشرة في تحفيز النوم، إلا أنه قد يثير ذكريات جميلة عن الأم والمنزل والطفولة؛ ما قد يساعدك على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

شاي البابونج

لعدة قرون، تم استخدام شاي البابونج كمساعد للاسترخاء، إذ يمكن أن يساعد في تقليل توتر العضلات، وتهدئة الهضم، وتخفيف القلق، بالإضافة إلي كونه يساعدك علي النوم بشكل أفضل.

استخدم كيسين أو ثلاثة أكياس شاي للحصول على التأثير الكامل الذي يحفز النوم، اشربه بعد تناول العشاء.

حمام ساخن بزيت اللافندر

يقول بعض الخبراء إن أخذ حمام ساخن بزيت اللافندر قبل النوم يمكن أن يساعد في استرخاء جسمك وعقلك، والحصول على نوم أفضل.

وأشارت دراسة عام 2016 والمنشورة في مجلة ”إكسبلور“ أيضا إلى أن استنشاق رائحة اللافندر قد يحسن النوم ويعزز الطاقة أثناء النهار.

ووجدت بعض الدراسات التي أجريت على النساء في منتصف العمر ومرضى أمراض القلب أن اللافندر يمكن أن يحسن نوعية النوم.

التأمل

يمكن أن تعمل تقنيات التأمل العجائب لأولئك الذين يعانون مشاكل في النوم، فقد أظهرت الدراسات أن التأمل يمكن أن يزيد من وقت النوم، ويحسن نوعية النوم ويجعله أسهل، وليس هناك ضرر في المحاولة لأن التأمل ليس له مخاطر أو آثار جانبية مرتبطة به، لذا، إذا كنت ترغب في الحصول على نوم جيد في الليل، فأغلق الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بـ 30 دقيقة واجلس بهدوء مع التركيز على الموسيقى الهادئة أو التنفس العميق.

اقرأ أيضا: مكافحة كورونا أبرزها… 7 فوائد سحرية للثوم

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك