الخميس , أكتوبر 29 2020
هكذا يقوم معتمدو الخبز بسرقة المواطنيين

هكذا يقوم معتمدو الخبز بسرقة المواطنيين

هكذا يقوم معتمدو الخبز بسرقة المواطنيين

صرّح مدير عام المؤسسة السورية للمخابز، جليل إبراهيم، لـ«الوطن»، بأن العديد من معتمدي الخبز، يتلاعبون بالأسعار، لجني أرباح غير شرعية.

وبيّن أن المعتمد الذي يخصص له يومياً 400 ربطة، كمثال، سيكون سعرها 24 ألف ليرة سورية، بسعر 60 ليرة للربطة، ولكنه يبيع الكمية بسعر 40 ألف ليرة، أي بسعر 100 ليرة، وبذلك يحقق ربحاً 16 ألف ليرة، هذا عدا عن نسبة 13 بالمئة، التي سمح له ببيعها خارج البطاقة الذكية.

وعن طريقة التلاعب، أوضح إبراهيم أن بعض المعتمدين يقومون باقتطاع كمية 4 ربطات خبز، لكل بطاقة، عبر الجهاز القارئ، حتى وإن كان المواطن قد اشترى ربطة أو ربطتين، ويبيعون الفرق للمواطنين، ويتذرعون أحياناً بأن المخابز معطلة.

وأشار إلى أن المخابز الخاصة هي من قامت بإحداث الضجة لتغيير آلية توزيع الخبز، والتي أقرت في البداية، كون تلك الآلية ليست في مصلحتها، وتمنعها من التلاعب.

ونوّه بأنه تم رفع طلب إلى رئاسة مجلس الوزراء لتعديل الكمية المخصصة من الخبز عبر البطاقة، والعودة للآلية السابقة في التوزيع، والتي كانت تحدد كمية الخبز بحسب عدد أفراد الأسر، وذلك لمنع التلاعب والهدر.

وأكد أن الاتكال على الذمة والضمير لدى أصحاب المخابز أو المعتمدين لم يجد نفعاً، لمنع التلاعب والغش، ولذلك يجب وضع ضوابط وقرارات صارمة تحدد النسب والكميات لمنع أي تلاعب.

الوطن

اقرأ أيضا: خبز السوريين في خطر…

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك