الخميس , أكتوبر 29 2020
المشمش للكبد والعين

المشمش للكبد والعين… فوائد مذهلة قد لا تعلمون بها!

تشتهر فواكه المشمش بطعمها اللاذع ولونها المميز، ولكنها أيضا جيدة لأكثر من مجرد صنع المربيات أو المخبوزات. يتميز المشمش بملف غذائي واسع ويتضمن قائمة طويلة من الفوائد، وهو غني بالمثل بالنكهات والخصائص المعززة لصحة الكبد والعين.

يعتبر المشمش من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، فهو منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف وفيتامين A وفيتامين C. بالإضافة إلى ذلك، هذه الفواكه متعددة الاستخدامات ويمكن تناولها نيئة أو استخدامها في الخبز والطهي، مما يجعلها طريقة رائعة لإعطاء النظام الغذائي الخاص بكم ترقية صحية مميزة.

فوائد المشمش للكبد

بالإضافة إلى كونه أكبر عضو داخلي في جسم الإنسان، يعد الكبد أيضا أحد أهم الأعضاء وأكثرها عملا وفعالية بحيث لديه قائمة طويلة من الوظائف، من إنتاج البروتينات التي تساعد على تخثر الدم إلى تكسير الدهون لإنتاج الطاقة.

تشير بعض الأبحاث إلى أن فاكهة المشمش تفيد صحة الكبد وقد تحمي حتى من أمراض الكبد. ففي دراسة أجريت على الحيوانات نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، كان المشمش قادرا على الحماية من تلف الكبد وتنظيف الكبد الدهني، وهي حالة تتميز بتراكم الدهون في الكبد. في سياق متصل، قامت دراسة أخرى باستخدام المشمش العضوي المجفف بالشمس للمساعدة في تعزيز تجديد الكبد.

كما يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي مضاد للالتهابات، وتقليل مستويات التوتر وممارسة المزيد من النشاط البدني، في تعزيز وظائف عمل الكبد بشكل سليم.

المشمش يعزز صحة العين

يعتبر المشـمش مصدرا ممتازا لفيتامين A، بحيث يستطيع كوب واحد فقط من المشـمش الخام تأمين 60 في المائة من حاجة الجسم اليومية من فيتامين A، فيما يمكن أن يفي كوب من المشـمش المجفف بمفرده بكامل المتطلبات اليومية من هذا الفيتامين.

يلعب فيتامين A دورا محوريا عندما يتعلق الأمر بصحة العين. في الواقع، يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى أعراض مثل العمى الليلي وجفاف العين وفقدان الرؤية.

وإلى جانب كون المشـمش غنيا بفيتامين A المعزز للرؤية، قد يفيد صحة العين بطرق أخرى. على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2016 أن تطبيق مستخلص نواة المشـمش ساعد بشكل موضعي على تقليل جفاف العين من خلال تعزيز إنتاج السوائل المسيلة للدموع.

اقرأ أيضا: كيف يحمي الشاي من ترقق العظام وفقدان الكتلة العظمية ؟

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك