الأربعاء , أكتوبر 28 2020
أشياء تمنعك من التبرع بالدم

5 أشياء تمنعك من التبرع بالدم.. احذرها

5 أشياء تمنعك من التبرع بالدم.. احذرها

يحتفل العالم، اليوم الأحد، باليوم العالمي للمتبرعين الذي يوافق 14 يونيو من كل عام، في محاولة لرفع الوعي حول الحاجة العالمية للدم الآمن وكيف يمكن للجميع المساهمة بذلك.

ونشر موقع ”ذا هيلث“ 5 أسباب تمنعك من التبرع بالدم نظراً لما تمثله من مخاطر صحية على عملية التبرع بالدم بطرفيها المانح والمستقبل.

الوشم أو الأقراط

إن إحداث أي وشم حديث، أو ثقب، أو شيء تجميلي شبه دائم وأي إجراءات أخرى تتطلب ثقب الجلد، يمكن أن يحرم صاحبها من التبرع بالدم، لذا يجب على المتبرع عدم القيام بأي إجراءات من هذا القبيل على الأقل قبل 4 أشهر من التبرع بالدم، وذلك لأن مثل هذا الإجراء قد يزيد من خطر الإصابة بفيروس التهاب الكبد لأنه قد يتم استخدام إبر ملوثة في بعض الأحيان للقيام بهذه الأشياء.

الحمى والسعال

يجب أن يكون المتبرع بصحة جيدة، وعادة ما تكون الحمى علامة على وجود عدوى، وقد تكون فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية كما في حالة الملاريا.

وإذا تبرع الشخص بالدم أثناء إصابته بالعدوى، فستنقل العدوى إلى متلقي الدم، وهذا هو السبب في أن هذه واحدة من النقاط غير المؤهلة للتبرع، وينطبق الشيء نفسه على السعال والانفلونزا.

المضادات الحيوية

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية، وإذا كنت مصابا بعدوى، فلن يُسمح لك بالتبرع بالدم لأنه سيساهم في انتشار المرض الذي تعاني منه. وفي حال أنهى الشخص الراغب بالتبرع دورة المضادات الحيوية فقد يُسمح له بالتبرع.

الوزن والعمر

بشكل عام، لا يتم تشجيع الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن على التبرع بالدم، ويجب أن يكون طولك إلى الوزن المناسب مقبولا للتبرع، لأنه خلاف ذلك، قد تواجه بعض الآثار السلبية مثل الدوخة والإغماء.

أيضا، لا يسمح للقصّر بالتبرع، وفي معظم البلدان، يجب أن يكون عمرك 18 عاما حتى تتمكن من التبرع بالدم.

الحمل

إذا كانت المرأة حاملاً، فلن يُسمح لها بالتبرع بالدم، وينطبق الشيء نفسه إذا وجد الأطفال، وذلك لأن جسم المرأة قد لا يكون قادرا على تحمل فقدان كمية صغيرة من الدم.

اقرأ أيضا: أغلى صابونة في العالم “عربية”

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك