الأربعاء , أكتوبر 21 2020
4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هناك العديد من الأسباب التي تساهم في مقاومة الجسم لرجيم فقدان الوزن، أكثر من مجرد اتباع نظام غذائي غير سليم أو نمط حياة سيء. فالحالة الهرمونية المضطربة للإنسان قد تساهم بشكل غير مباشر في زيادة الوزن ومنع خسارة الدهون، ويجب اللجوء إلى تحاليل الدم لمعرفة مدى تأثير هذه الحالة على جسمكم.

تحاليل يجب اجرائها قبل البدء برجيم

1 – تحاليل الكبد

اختبارات الدم التي تأتي تحت ملف تعريف وظائف الكبد هي ALT و AST و GGT، ويطلب إجرائها دائما لأن الكبد هو أحد الأعضاء الرئيسية في الجسم الذي يعتني بإزالة السموم، والتي تشمل أيضا الدهون الزائدة. ويمكن أن يعني الكبد المرهق أو الكبد المعطل تراكم السموم في الدم وظهور الالتهابات وزيادة السمنة وتراكم الدهون حول البطن.

2 – مستوى الدهون

الاختبار الذي يأتي بعد ذلك هو اختبار الدهون. اختبار الدم الذي يندرج في الملف الدهني هو مستويات الكوليسترول الحميد، ومستويات الكوليسترول الضار، والكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية. ومن المعلوم أن المستويات المرتفعة من البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي تشير إلى خطر على الصحة العامة، وليس فقط على عملية فقدان الوزن.

3 – اختبار الأنسولين

يمكن إجراء اختبار الجلوكوز في الدم الصائم وبعد الأكل، وهو قياس مستويات الأنسولين. من المعروف أن الأنسولين هو هرمون بناء الدهون، لذلك من المؤكد أن المستويات الزائدة تضمن تراكم الدهون في الجسم من جهة وتمنع تكسير الدهون كمصدر للطاقة من جهة أخرى.

4 – اختبار هرمون الغدة الدرقية

يتضمن اختبار هرمون الغدة الدرقية قياس مستويات T3 و T4 و TSH. ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى هرمون الغدة الدرقية إلى انخفاض معدل التمثيل الغذائي، أي كمية الطاقة المحروقة دائما بشكل لا إرادي لعمل ضربات القلب والتفكير والتنفس وما إلى ذلك. كما أن ارتفاع نسبة هذا الهرمون لا تشكل أخبارا جيدة للباحثين عن فقدان الوزن.

5 – اختبارات الحديد

يعتمد فقدان الوزن على توفر العديد من العناصر الغذائية، ومن بينها الحديد. إذا كان يعاني جسم الانسان من نقص الحديد، فقد يشعر بالتعب والإرهاق الدائم. ويمكن لأخصائي التغذية تقديم المساعدة المطلوبة لمنع نقص الحديد عن طريق تغيير النظام الغذائي. هذا وقد أظهرت الدراسات أن تصحيح نقص الحديد يؤدي إلى فقدان الوزن.

اقرا ايضا: النقص في 4 فيتامينات قد يكون السبب في كل مشاكل بشرتكم

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك