الأحد , نوفمبر 1 2020
جمعية اللحامين: سيصبح لحم الغنم حلم المواطن إذا استمر التهريب

جمعية اللحامين: سيصبح لحم الغنم حلم المواطن إذا استمر التهريب..والجمارك لا تستمع لنا

جمعية اللحامين: سيصبح لحم الغنم حلم المواطن إذا استمر التهريب..والجمارك لا تستمع لنا

أكد رئيس الجمعية الحرفية للحامين والقصابة بدمشق أدمون قطيش، أنه “في حال استمر تهريب الأغنام سيتعرض السوق لنقص في المادة، ما سيؤدي لارتفاع أسعارها في الأسواق المحلية كثيراً، وبذلك ستصبح حلم المواطن بكل المقاييس”.

وأضاف قطيش أنه لا توجد أرقام دقيقة لعدد الرؤوس المهربة لكن الرقم قد يتراوح بين 1,000 إلى 2,000 رأس غنم مهرب يومياً، وفي بعض الأيام تتضاعف الكمية إلى 4,000 رأس في حال كان وضع الطريق مؤمناً.

ونوّه بعدم استماع الجمارك للمقترحات المقدمة بهدف الحد من عمليات التهريب، مبيّناً أن الجمعية طلبت منع إرسال أغنام العواس إلى المحافظات الشرقية بحجة التسمين، لأنه يتم تهريبها نحو العراق وتركيا ولبنان والأردن.

وتابع أن عمليات التهريب باتجاه لبنان أكبر وتتم من خلال حصول المربي على بيان جمركي لبيعها في حمص، وعند وصولها للمحافظة يتم تهريبها باتجاه لبنان، لافتاً إلى أن التهريب ينشط في الفترة التي تمنع بها عمليات التصدير.

وأشار قطيش إلى أن ارتفاع سعر الغنم العواس في المناطق الشرقية مقارنة مع دمشق وريفها يُنشّط حالات التهريب، حيث يتم تهريب الرأس بمبلغ يتراوح بين 400 – 600 دولار، أما داخل سورية يصل سعره في أحسن الأحوال إلى 200 دولار.

تشرين

اقرأ أيضا: وزير الصناعة ينفى رفع سعر الإسمنت ويؤكد: لا أساس له من الصحة

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك