السبت , أكتوبر 24 2020
الفاكهة ستظل طازجة.. 6 طرق تمنع بها شرائح التفاح

الفاكهة ستظل طازجة.. 6 طرق تمنع بها شرائح التفاح المقطعة من التغير إلى اللون البني

الفاكهة ستظل طازجة.. 6 طرق تمنع بها شرائح التفاح المقطعة من التغير إلى اللون البني

تقطع التفاح لتقدمه لضيوفك أو تعطيه لابنك مع وجبة الإفطار، لكن هناك شيئاً ما لا يشجع على تناوله؛ تغير لون الفاكهة بعد التقطيع إلى البني. لحسن الحظ هناك طرق ذكية وبسيطة تحمي التفاح والأفوكادو والكمثرى والبطاطس وغيرها من الفاكهة والخضراوات من التحول إلى اللون البني بعد تقطيعها. لكن قبل أن نخبرك بها، هل تعرف السبب وراء اسمرار الفاكهة وتغير لونها؟

السبب وراء تغير لون الفاكهة بعد التقطيع إلى البني

ببساطة شديدة، يظهر هذا الاسمرار على قطع الفاكهة عندما يلامس الأكسجين الموجود في الهواء إنزيماً موجوداً في الفاكهة يسمى إنزيم أُكْسيدازُ البوليفينُول (Polyphenol oxidase)، فتحدث عملية أكسدة تسبب ظهور اللون الأسود على الفاكهة وتغير نكهتها وفوائدها أيضاً.

هذا الإنزيم لا يأخذ وقتاً ليتفاعل مع الأكسجين إذا قطعت الفاكهة وأكلتها على الفور، لكنه يظهر عندما تترك قطع الفاكهة مخزنة لساعات وأيام ولو تركتها داخل علبة أو كيس بلاستيكي، باستثناء حفظها في وعاء أو كيس محكم الغلق مع سحب الهواء خارجه، مثل أكياس التخزين في الفريزر.

6 طرق تمنع تغير لون الفاكهة

1- اغمس شرائح التفاح في عصير الليمون

هذه هي الخدعة الأقدم والأكثر فاعلية في عالم المطبخ. نظراً لأن حموضة عصير الليمون العالية تعطل الإنزيم الذي يسبب البني عن التفاعل مع الأكسجين، لأن الحمض يتفاعل معه أولاً.

هل تساءلت يوماً لماذا تكون شرائح التفاح التي تشتريها من المتاجر دائماً بيضاء ومقرمشة كأنها قطعت للتو؟ لأنها تغمس في مادة حمضية (حمض الأسكوربيك أو حامض الستريك أو الكبريتات) التي تعمل بطريقة الليمون.

إذاً، ما عليك سوى رش رشات صغيرة من الليمون الطازج على التفاح، أو نقعه في ماء به قطرات ليمون. وإذا كنت لا تفضل طعم الليمون فيمكنك استخدام البرتقال. ويُمكنك ترك التفاح في سائل الماء بالليمون في الثلاجة لأيام.

2. انقع شرائح التفاح في المياه المالحة

إذا كنت تتذكر حصص الكيمياء، فالملح اسمه كلوريد الصوديوم، وهذا المركب يمنع الأكسجين من الوصول لشرائح التفاح. وعموماً الملح هو مادة حافظة للطعام لذلك نجد أن المخللات والأسماك المالحة تعيش لأشهر دون أن تفسد أو تتعفن.

نصح موقع purewow الأمريكي بإضافة نصف ملعقة صغيرة أو أقل إلى كوب من الماء لإنجاز المهمة دون أن يتغير طعم التفاح. كل ما تحتاجه هو نقع شرائح التفاح لمدة 3 إلى 5 دقائق في المحلول ثم تصفيته وشطفه وحفظه لتتناوله في أي وقت.

3. غمر الشرائح في ماء العسل

العسل يحتوي على حمض أميني يسمى الببتيد يستطيع إلغاء تنشيط عمل إنزيم أُكْسيدازُ البوليفينُول. اخلط ملعقتين كبيرتين من العسل في كوب ماء وانقع شرائح التفاح فيه لمدة 30 ثانية إلى دقيقة ثم أخرجها واشطفها، سيحافظ ذلك على شرائح التفاح بيضاء لمدة تصل لـ8 ساعات، وفق نصيحة مجلة Cook’s Illustrated.

4. غمر الشرائح في الماء أو الصودا

الفكرة هنا هي منع عملية الأكسدة التي لا يمكن أن تبدأ إذا لم يتعرض التفاح للهواء بسبب وجودها في سائل سواء ماء أو ليمون أو زنجبيل أو حتى الصودا. ما عليك سوى نقع القطع في السائل من 3 إلى 5 دقائق، ثم إزالتها وتجفيفها.

5. رشها بفيتامين C

كما تفعل المتاجر؛ يُمكنك رش قطع الفاكهة بأحماض مخصصة مثل حمض الستريك أو بحامض الأسكوربيك الموجود في فيتامين سي. سيحمي فيتامين سي السائل الفاكهة من الاسمرار لمدة تصل لـ8 ساعات، كما سيضيف لها بعض الفوائد.

6. اربط الشرائح بشريط مطاطي

جرب هذه الحيلة عندما تأخذ تفاحة مقطعة إلى شرائح أثناء التنقل، فبعد تقطيعها قم بربطها جيداً بشريط مطاطي بينما القطع ملتصقة ببعضها بعضاً كأن التفاحة سليمة، أو يُمكنك لفها جيداً بغلاف بلاستيكي. وغالباً ستحفظ الشرائح من الاسمرار لحين فتحها مرة أخرى.

اقرأ أيضا: علماء بريطانيون يكتشفون دواء “رخيصا” لعلاج مرضى كورونا

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك