الأربعاء , أكتوبر 21 2020
سورية تبحث تصدير منتجاتها الصناعية إلى الأسواق الإيرانية

سورية تبحث تصدير منتجاتها الصناعية إلى الأسواق الإيرانية

سورية تبحث تصدير منتجاتها الصناعية إلى الأسواق الإيرانية

استقبل وزير الصناعة محمد معن زين العابدين جذبة، مستشار النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن دنائي فر، والسفير الإيراني في دمشق جواد ترك أبادي، وعدداً من ممثلي الشركات الإيرانية، كشركة إيتكا ومؤسسة بنياد المستضعفين الإيرانية ومصرف الصادرات الإيراني، وذلك بحضور مدير التخطيط والتعاون الدولي في الوزارة إياد مقلد، ومديرة الدراسات رشا محمد داوود.

وحسب بيان لوزارة الصناعة أكد الوزير جذبة أن علاقات الصداقة التي تجمع كلا البلدين هي علاقات متجذرة في التاريخ، ويجب العمل معاً للارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية، ويكون ذلك من خلال مصفوفة تنفيذية تقوم على تفعيل العمل بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في المجال الصناعي.

وأكد الوزير دور مساهمة الشركات الإيرانية في إعادة تأهيل وتطوير الشركات العامة الصناعية في سورية، وإقامة مشاريع استثمارية مشتركة في مختلف المجالات الصناعية، كصناعة الإسمنت وصناعة الأدوية والصناعات الغذائية والبتروكيميائية والزيوت والبطاريات.

وتم البحث بين الطرفين في إمكانية تصدير منتجاتنا الصناعية إلى الأسواق الإيرانية، وتبادل المنتجات بين البلدين، والاستفادة من أحكام اتفاقية التجارة الحرة، واتفاقية الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للمنتجات ونتائج الاختبارات لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع بين الجانبين على استكمال المباحثات بين الفنيين من كلا البلدين لوضع الآليات المناسبة لإقامة هذه المشاريع وبحث إمكانية تأمين المواد الأولية للشركات العامة الصناعية.

الوطن

اقرأ أيضا: سعر صرف الدولار يتراجع.. ولكن الأسعار ترتفع دون مبرر

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك