الخميس , أكتوبر 21 2021
ما هي العوامل التي تسبب النوم الخفيف

ما هي العوامل التي تسبب النوم الخفيف ؟

على الرغم من أهمية النوم وفوائده الصحية العديدة، إلّا أن البعض يعاني من مشكلة النوم الخفيف. فالنوم الخفيف هو مصطلح يعرّف عدم قدرة الشخص على النوم لساعاتٍ طويلة خلال فترة الليل، وهو يعاني من الاستيقاظ المتكرر الذي يمنعه من الحصول على ساعات نومٍ صحية. ولكن، ما هي أسباب النوم الخفيف؟

أسباب النوم الخفيف

1- توقف التنفس أثناء النوم

يحدث توقف التنفس أثناء النوم عندما يصبح مجرى الهواء العلوي مسدوداً كلياً أو جزئياً، مما يقطع التنفس المنتظم لفترات زمنية قصيرة، وهذا ما يؤدي إلى إيقاظكم من النوم. إن هذه المشكلة التي تسبب النوم الخفيف، يمكن أيضاً أن تؤدي إلى النعاس الشديد أثناء النهار. إذا تُركت هذه المشكلة من دون علاج، فقد يرتبط انقطاع النفس الشديد أثناء النوم بارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

2- حرقة في المعدة

غالباً ما يؤدي الاستلقاء في السرير إلى تفاقم حرقة المعدة، والتي تنتج عن عودة حمض المعدة إلى المريء. قد تتمكنون من تجنب هذه المشكلة بالامتناع عن الأطعمة الدهنية وكذلك القهوة في المساء. يمكنكم أيضاً رفع رأسكم من جسمكم بواسطة النوم على وسادة عالية او وسادتين. يمكن أيضاً أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية التي تمنع إفراز حمض المعدة في تحسين هذه المشكلة وتسمح لكم بالنوم.

إقرأ أيضاً :  5 أطعمة يجب تجنبها لمنع تساقط الشعر

3- درجة حرارة الغرفة

يوصي معظم خبراء النوم بالحفاظ على درجة حرارة معتدلة تتراوح بين 18 و 24 درجة في الليل. فهذا الأمر يساعد على النوم لساعاتٍ أطول خلال الليل.

4- التعرّض للكثير من الضوء

سواء كان قادماً من المصباح الجانبي في الغرفة أو التلفزيون أو من الهاتف الذكي أو من خارج نافذتكم، فإن التعرض للضوء في وقت النوم يضعف جودة نومكم ويسبب النوم الخفيف. بالنسبة للبعض، حتى توهج المنبه بجانب السرير يكفي للإشارة إلى دماغهم بأنه حان الوقت للاستيقاظ.

اقرأ أيضا: ترهّل الثدي عند الرجال مشكلة مزعجة… فكيف يتم علاجها؟

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك