الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
روبرت فورد: قانون قيصر لن يؤثر على الأسد

روبرت فورد: قانون قيصر لن يؤثر على الأسد

روبرت فورد: قانون قيصر لن يؤثر على الأسد

في مقال نشره موقع الميدل إيست إينستيتيوت, استبعد السفير الأميركي السابق إلى دمشق، روبرت فورد ، أنّ يؤدي “قانون قيصر” إلى التأثير في الرئيس السوري بشار الأسد، مشيراً إلى أنّ الإدارة الأميركية تأمل في أن تُرغم دمشق على اتخاذ سلسلة من الخطوات السياسية، تشمل إطلاق سراح السجناء السياسيين وإطلاق عملية محاسبة على الانتهاكات المرتكبة.

في المقابل، توقع فورد أن تكون الأشهر المقبلة صعبة اقتصادياً بالنسبة إلى لبنان وسوريا، في وقت تعاني فيه الليرتان أمام الدولار.

وقال فورد، الذي كان آخر سفير أميركي في سوريا، من أنّ الضغط على الاقتصاد السوري الرازح تحت معاناة كبيرة “يزداد”، موضحاً أنّ المؤسسات التجارية الصغيرة تواجه صعوبات في مواصلة أنشطتها وإلى أنّ الاستثمارات تتراجع في البلاد، وذلك مع تحليق الأسعار.

وعلى الرغم من المشاكل الاقتصادية التي عدّدها فورد، استبعد أن تخضع الحكومة السورية لمطالب “قيصر”، كاتباً: “لن تذعن حكومة الأسد للمطالب الواردة بعقوبات “قيصر”، فما بالك عن انهيارها؟”.

وفي مقال تحليلي نشره “معهد الشرق الأوسط” شرح فورد فكرته، مستبعداً في الوقت نفسه “اعتراف روسيا وإيران بالهزيمة أمام الأميركيين والإحجام عن دعم حليفهما، الرئيس بشار الأسد”. وتابع فورد متوقعاً استمرار حصول الحكومة السورية على المساعدات الإنسانية الأممية.

إقرأ أيضاً: بعد أيام على تطبيقه.. بوتين يعلق على “قانون قيصر” ضد دمشق وداعميها