الأحد , نوفمبر 1 2020
زيت

ليتر زيت القطن بـ1100 ليرة..!!

ليتر زيت القطن بـ1100 ليرة..!!

كشف مدير المؤسسة العامة للصناعات الغذائية بسمان مهنا، عن ضخ 576 طناً من زيت بذور القطن في السوق المحلية منذ بداية أيلول الماضي وحتى تاريخه، مشيراً إلى أن سعر الليتر الواحد يقارب حالياً 1,100 ليرة سورية.

وأضاف مهنا أن زيوت بذور القطن أنتجتها شركتا زيوت حماة وحلب، وترتبط بكمية البذور التي توردها لهما “المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان”، ويجري بيعها بهامش ربح بسيط، بهدف التدخل الإيجابي في الأسواق.

وحول أحجام عبوات زيت القطن الذي تنتجه شركتا الزيوت، بيّن مهنا أن معمل حماة ينتج عبوات بأحجام 2 و4 و8 و16 ليتراً، فيما ينتج معمل حلب عبوات بأحجام 1 و4 و8 و16 ليتراً، مبيّناً أن تنكة زيت القطن (سعة 16 ليتراً) بيعت بأقل من 20 ألف ليرة.

وقبل أيام، وجرى توقيع محضر اتفاق بين “وزارة الصناعة” و”المؤسسة السورية للتجارة”، لتستجر الأخيرة بموجبه المواد التي تنتجها المؤسسات “الغذائية” و”الكيميائية” و”التبغ” و”السكر”، ثم تعرضها في صالاتها بأسعار منافسة.

وارتفعت أسعار زيوت القلي ضمن سورية منذ نهاية العام الماضي، حتى تجاوز سعر ليتر دوار الشمس حالياً في الأسواق 3,700 ليرة، بينما سعره في آخر نشرات التموين 1,200 ليرة، وكان يباع بـ800 ليرة عبر البطاقة الذكية.

سانا