الأربعاء , أكتوبر 21 2020
سوريا.. هل تخفض إجراءات الجمارك سعر لحم الغنم 60%؟

سوريا.. هل تخفض إجراءات الجمارك سعر لحم الغنم 60%؟

سوريا.. هل تخفض إجراءات الجمارك سعر لحم الغنم 60%؟

مذكرة الجمارك الصارمة جرى العمل عليها منذ أكثر من 3 أشهر وأصدرها رئيس الحكومة المُكلف “حسين عرنوس” مؤخراً

قال عضو اتحاد غرف الزراعة “معتز السواح”، إن سعر الغنم الحي انخفض نحو 1000 ليرة للكيلو الواحد حالياً، متوقعاً أن يهبط ثمنه من 5500 ليرة اليوم إلى 2000 ليرة، أي بـ60% بعد بدء الجمارك إجراءاتها بضبط التهريب.

“السواح” اعتبر في تصريحات نقلها الوطن أون لاين، أن إعلان مديرية الجمارك العامة عن إجراءاتها لضبط تهريب الثروة الحيوانية وتنظيم نقلها داخلياً، يعد خطوة هامة للحد من استنزاف الثروة الحيوانية عبر تهريبها خارج البلاد، وأضاف أن العمل على هذه المذكرة استغرق أكثر من 3 أشهر، وقد صدرت من رئيس الحكومة المكلف “حسين عرنوس“، مؤخراً.

وتضمنت المذكرة، «عدم جواز تنظيم بيانات الرعي بمقصد المناطق الحدودية، وعدم تنظيم بيانات الرعي للحيوانات إلا بوجود تعهد يقضي بإعادة القطيع بعد انتهاء موسم الرعي، وإجراء الملاحقة وفق قانون الجمارك في حال عدم إعادته».

كما نصت على تكليف الأمانات الجمركية الداخلية بتنظيم بيانات التجارة الداخلية بالتعاون مع المفارز الجمركية، مشترطة إرفاق وثيقة نقل الحيوانات الحية لتصبح وثيقة أساسية في البيان، ومثلها وثيقة حيازة منشأ نقل داخلي صادرة عن مديريات الزراعة.

كما أكدت المذكرة على «ضرورة مشاهدة بيانات الأغنام في الوصول من مديرية الزراعة بالاشتراك مع أقرب أمانة أو مفرزة جمركية»، وألزمت مديريات الزراعة «بترقيم وترميز الحيوانات إفرادياً للإناث قبل تنظيم الرعي وإجمالياً للسيارة من الجمارك والصحة الحيوانية كل على حدة».

يذكر أن اللحوم الحمراء تحولت إلى حلم لدى غالبية السوريين، بعد أن تجاوز سعر الكغ الواحد من الغنم 12 ألف ليرة، ولحم العجل الـ10 آلاف ليرة سورية.

اقرأ أيضا: إخماد حريق عند مدخل مخيم اليرموك بدمشق (صور)

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك