الخميس , أكتوبر 22 2020
كيف تختار الدراجة الهوائية الأنسب

كيف تختار الدراجة الهوائية الأنسب لك؟ اعرف المقاس المناسب لطولك، والأنواع المختلفة

كيف تختار الدراجة الهوائية الأنسب لك؟ اعرف المقاس المناسب لطولك، والأنواع المختلفة

قد يظن البعض أن شراء الدراجة الهوائية أمر سهل مثل شراء قميص جديد، يقتصر على اختيار اللون والشكل المفضل، لكنه يكتشف أن الأمر ليس كذلك عندما يرى أنواع الدراجات الهوائية الكثيرة في المتجر، التي تتنوع أحجام إطاراتها ومقابضها وكراسيها، ولا شك أسعارها. عندها نعرف أن اختيار الدراجة الهوائية المناسبة سيحتاج بعض الخبرة عن هذا العالم المسلي.

نصائح أساسية عند شراء الدراجة الهوائية

سنبدأ بإسداء النصائح الأساسية التي يحتاجها أي شخص قبل شراء الدراجة الهوائية عموماً، ثم ننطلق إلى تفاصيل تخص كل نوع دراجات.

حدد الميزانية وهدف شرائك: أهم عنصر والأكثر تقييداً لك في الاختيار هو الميزانية، لذلك من المهم أن تحدد المبلغ الذي يُمكنك توفيره لشراء الدراجة، وهذا يعتمد على هدفك من شراء الدراجة الهوائية.

فهناك دراجات تبدأ أسعارها من 50 دولاراً، وهي دراجات عادية للاستخدام اليومي، أو اللعب والاستمتاع بمعنى أدق، وترتفع الأسعار إلى 300 دولار فأعلى في الدراجات المصنوعة من الألومنيوم والمعادن الخفيفة التي يحتاجها بعض الرياضيين، وقد تتجاوز أسعارها 1000 دولار، وهذه غالباً تكون مصنوعة من أخف المعادن مثل الكربون والتيتانيوم، وهذه الدراجات تصمم بتفاصيل دقيقة للسباقات الرياضية.

حدد نوع الدراجة المناسبة: هناك أكثر من نوع من الدراجات الهوائية المصممة لمختلف الطرق، وهي كالتالي كما استعرضها موقع Medium وBicycle Guider:

الدراجة الجبلية (Mountain bike): إطاراتها وهيكلها مخصصة للاستخدام على الطرق الوعرة غير المرصوفة والجبلية، بفضل الإطارات الأمتن والأعرض سمكاً، والمكابح الأقوى، لكن يمكن استخدامها على الرصيف أيضاً. لكن على العكس؛ دراجاتُ طرق الرصيف لا تستخدم في الطرق الوعرة.

دراجة الطريق (Road bike): تستخدم على الأرصفة المستوية، وصممت لتكون سريعة بإطارات غير سميكة، وهيكل أخف وزناً من الجبلية، وتروس أكثر لتغيير السرعات.

الدراجة الهجينة (Hybrid bike): مزيج بين الدراجة الجبلية ودراجة الطريق، فهي تتحمل الأماكن المنحدرة وغير المرصوفة جيداً بدرجة أكبر من دراجات الطرق العادية، وتسير بسرعة أكبر على هذه الطرق مقارنة بالدراجة الجبلية، لكنها ليست بسرعة دراجة الطريق. لذلك هي مناسبة للتجول اليومي بها للعمل أو النادي مثلاً، وكذلك للرحلات الترفيهية خارج المدينة على أراضٍ أقل تسطحاً.

دراجة المدينة أو الدراجة العادية (City bike – Cruisers): هي دراجة عادية جداً. هذه التي يجوب بها الناس الشوارع بالقرب من الشواطئ، قوة تحملها بالنسبة للطرق محدودة وتحتاج طرقاً مستوية، وسرعتها أيضاً أقل من الأنواع الأخرى ولا تصلح للسباقات، بل فقط لمجرد التسلية وممارسة الرياضة اليومية.

حدد المقاس المناسب: ببساطة، الدراجات مثل الملابس.. مقاسات، ويجب أن تختار المقاس المناسب لك لتحظى بالراحة أثناء قيادة الدراجة وتغتنم فرصة الحصول على أفضل أداء لها.

فمثلاً إذا كنت شخصاً قصيراً ستحتاج قطعاً إلى دراجة يكون البدال قريباً من الكرسي، والكرسي ليس بعيداً عن الجادون، حتى تتحكم في قيادة الدراجة بسهولة. لأن اختيار دراجة غير مناسبة سيشكل عبئاً على العضلات يسبب مشاكل مثل التشنجات أو مشاكل صحية أكبر في العظام والعمود الفقري.

وكيف تختار المقاس المناسب؟ يعتمد حجم الدراجة على طولك بشكل أساسي وطول ساقك، ونوع الدراجة التي تريدها.

جميعنا نعرف طولنا، لكن طول الساق مختلف نوعاً ما. ستحتاج إلى أن تخلع حذاءك وتقف على الأرض وتترك بين قدميك مسافة 15 إلى 20 سنتيمتراً. ثم تقيس طول ساقك من القدم وحتى منطقة المنكب أو المنشعب (أسفل عظمة الفخذ مباشرة).

هيا شغل ذهنك لنمرنه على بعض الرياضيات، أو هات الآلة الحاسبة واحسب هذه الحسبة البسيطة التي قدمها موقع Bicycle Guider:

الدراجة الجبلية (Mountain bike): طول الساق (سم) × 0,66 = لديك طول العمود الرئيسي الحامل للكرسي والرابط بالإطارات

دراجة الطريق (Road bike): طول الساق (سم) × 0,70 = لديك طول العمود الرئيسي الحامل للكرسي

دراجة المدينة (City bike): طول الساق (سم) × 0,685 = لديك طول العمود الرئيسي الحامل للكرسي

فإذا كان طول ساقك مثلاً 76 سم، فسيكون طول الدراجة الجبلية 50 سم، أما دراجة الطريق 53 سم، ودراجة المدينة 52 سم.

أو يُمكنك استخدام موقع eBicycles لحساب الحسبة البسيطة. لكنه سيحتاج لطولك أنت أيضاً ليقدم لك معلومات أكثر من الإطارات في مقاسات الدراجة الهوائية.

مثلاً لنفرض أن طولكِ 160 سم (62.9 بوصة)، وطول قدمك 82.5 سم (32.5 بوصة) فإن مواصفات دراجة الطريق ستكون طول إطاره الرئيسي 56 سم، وطول طول إطاره الرئيسي 170 ملل. أما الدراجة الجبلية ستكون طول إطاره الرئيسي 47 سم، وطول حامل البدال 175 ملل.

أما إذا كنت لا تحب الحسابات كثيراً، فيمكنك عبر هذا الرابط رؤية جدول معد مسبقاً بالمقاسات، فقط عليك البحث عن رقم طول ساقك ومعرفة الإجابات المعدة مسبقاً عن مقاس الدراجة الأنسب.

انتظر، لا تمل سريعاً. سنخبرك بعض النصائح الأخرى لتقدر مقاس الدراجة المناسبة إذا كنت لا تحب الأرقام على الإطلاق. فقط جرب على أرض الواقع:

لابد أن يكون المقود بعيداً بما يكفي عن قدميك وهي مثنية وتبدل، وأيضاً لا يكون بعيد إلى الحد الذي تضطر لحني ظهرك ومد يديك لتطاله.
يجب أن تكون الدراجة عالية كفاية عن الأرض، وعندما تبدل إذا انحنت إحدى قدميك من على البدال لا تلمس الأرض.
من المهم أن تطال قدمك الأرض عندما تقف ممسكاً بالدراجة حتى يسهل التحكم بها، وأن تكون ساقك مثنية عندما تجلس لتبدل.
ألا يكون كرسي الدراجة عالٍ جداً عن الأرض لدرجة لا تستطيع لمسها بقدمك إذا اتكأت عليه بينما تحاول الوقوف.
وبالطبع ألا تكون ثقيلة الوزن لتستطيع التحكم بها خصوصاً في المنعطفات.

أنواع الدراجات الهوائية حسب المقابض

تحدثنا بالأعلى عن نوع الدراجات عموماً حسب الاستخدام، لكننا نلاحظ تفصيلة أخرى في الدراجات تجعلها مختلفة عن بعضها، وهي شكل المقود، فأحياناً يكون بإضافة للأسفل وأحياناً مسطح وأنواع أخرى يكون كلا جزئيه نصف بيضاوي، وقد أوضح موقع Lifehacker الفرق بينها.

الـ Drop bar: غالبية دراجات الطرق تحتوي على مقود مُسقط -حرفياً- للأسفل، وذلك لأن هذه الدراجات خفيفة الوزن وتعتمد على ديناميكية الخفة للحصول على السرعة، لذلك تخفف وزن سائقها بجعل المقود في وضع منخفض ينحني معه الظهر.

الـ Flat bar: المقود المسطح منتشر أكثر في الدراجات الهجينة، وأحياناً في درجات الطرق والجبلية، ميزته الأساسية أنه يمنح الظهر وضعه المستقيم ويقلل الضغط على اليد والمعصم والكتف.

الـ Riser bar: يشبه المقود المسطح، لكنه كما تقول ترجمته الحرفية ناهض فيمتد للأعلى والخلف قليلاً ما يسمح بالجلوس لمسافة أبعد عن المقود مع الحفاظ على القدرة في توجيهه والتحكم، وهذا المقود يشيع في الدراجات الجبلية.

الـ Mustache bar: صراحةً أبدع من أسماه الشارب، فهو يشبه شوارب الطهاة الفرنسيين الشهيرة. كل جانب من جانبي المقود نصف دائري وليس مستقيماً، وميزة هذا النوع أنه يعطيك أكثر من طريقة للإمساك بمقود الدراجة من الأجزاء القريبة أو البعيدة.

اختيار الدراجة الهوائية حسب نوع المكابح

مكابح الحافة (Rim brakes): هذه أبسط أنواع الفرامل وأسهلها في الصيانة، فهي توقف العجلة عن طريق الضغط على حافة الإطار المعدنية. لكنها لا تكون فعالة كثيراً عندما تكون الحافة زلقة بسبب المياه أو الوحل.

مكابح قُرصية (Disc brakes): كما يقول اسمها فهي فرامل على شكل قرص، تتصل مباشرةً بترس البدال وتمسك به وتوقفه في الحال. هي أكثر تعقيداً في الصيانة والاستبدال نظراً لارتباطها بترس العجلة (جنزير)، لكنها تعمل بشكل أفضل في ظروف الطقس المختلفة، وأكثر قوة عند إيقاف الدراجة.

مكابح كوستر (Coaster brakes): مرتبطة أيضاً بترس البدال وتعمل عندما تبدل للخلف. لكنها مناسبة للأطفال الذين لا يملكون قوة يد للضغط على الفرامل أو للمبتدئين، لكنها ليست مثالية في حالة التبديل على منحدر مثلاً.
مكابح الأسطوانة (Drum brakes): مدمجة في محور العجلة أيضاً بترس البدال، لكن المشكلة في صيانتها أن هذا الاتصال يعني استبدال المحور بالفرامل

نتمنى لك رحلة سواقة ممتعة وسريعة! لكن لا تنسَ ارتداء خوذة إذا كنت مبتدئاً.

عربي بوست

اقرأ أيضا: سامسونغ تطور هاتفا بقدرات فريدة.. فيديو

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك