الأربعاء , أكتوبر 28 2020
إليكم الرجيم الأفضل لمرضى ضغط الدم المرتفع!

إليكم الرجيم الأفضل لمرضى ضغط الدم المرتفع!

إليكم الرجيم الأفضل لمرضى ضغط الدم المرتفع!

يُعتبر التحكّم في النظام الغذائي من أكثر الأمور أهمّية بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع من أجل السيطرة على مستوى ضغط الدم والحفاظ عليه ضمن المعدّلات الطبيعيّة بعيداً من الإنخفاض أو الإرتفاع المرضي الذي يسبّب مضاعفات عدّة وقد يكون خطيراً في بعض الأحيان.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الرجيم الأنسب والأفضل لمرضى ضغط الدم المرتفع.

نظام داش DASH

يُقصد بـ”داش” النهج الغذائي للحدّ من ارتفاع ضغط الدم، فهذه الكملة هي اختصار للمعنى المذكور. لذلك فإنّ نظام داش يُعدّ نمطاً يمكن اتّباعه بشكلٍ دائم للسيطرة على مستويات ضغط الدم ومنعه من الإرتفاع إلى مستويات غير طبيعيّة.

ويعتمد هذا النظام الغذائي بالدرجة الأولى على التقليل من الصوديوم في الأطعمة المتناولة، وتناول مجموعة من الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة التي تساعد على خفض الضغط مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

الأطعمة التي يعتمد عليها نظام داش

يعتمد نظام داش الغذائي على تناول المزيد من الأطعمة الغنيّة بالبروتين قليلة الدسم ومنتجات الألبان والفواكه والخضار والحبوب الكاملة، إضافة إلى الأغذية الغنيّة بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

كما يوصي هذا النّظام الغذائي بضرورة الإمتناع عن تناول الدّهون والكحول ومنتجات الصوديوم المختلفة.

كيفيّة تقليل الصوديوم

يمكن اتّباع بعض النصائح الهامة لتقليل نسبة الصوديوم في النّظام الغذائي بشكلٍ يساعد مرضى ضغط الدم المرتفع على خفض معدّلاته لتلامس المستويات الطبيعيّة.

ومن الطرق المفيدة في هذا الإطار نذكر:

– التقليل من تناول الأطعمة المصنّعة أو المعالجة بالصوديوم قدر الإمكان والإمتناع عنها.

– استبدال الملح بأنواع مختلفة من التوابل لإضفاء نكهة لذيذة على الأطعمة المتناولة.

– التركيز على بدائل غذائيّة قليلة الصوديوم، مع أهمّية قراءة المعلومات الغذائيّة المذكورة على كلّ منتج قبل شرائه.

خسارة الوزن الزائد

غالباً ما يُصاحب ضغط الدم المرتفع زيادة في وزن الجسم، لذلك يُنصح على خسارة الوزن الزائد وبلوغ الوزن الصحي لتجنّب المضاعفات التي تنتج عن السمنة وارتفاع ضغط الدم في وقتٍ واحد. وإنقاص الوزن لا بدّ أن يكون بطريقةٍ صحّية بعيداً من الحميات القاسية والتي تضرّ أكثر ممّا تنفع.

لذلك لا بدّ من استشارة أخصائي تغذية ومراجعته بشأن رجيم داش الغذائي المفيد للسيطرة على ضغط الدم المرتفع والحفاظ على الوزن المثالي وصحّة الجسم في آنٍ واحد.

اقرأ أيضا: ما هو رجيم التنشيف لـ3 أيام؟ وكيف يمكن اتّباعه؟

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك