الخميس , أكتوبر 22 2020
حملة تجسس ضخمة بسبب إضافات متصفح جوجل كروم

حملة تجسس ضخمة بسبب إضافات متصفح جوجل كروم!

حملة تجسس ضخمة بسبب إضافات متصفح جوجل كروم!

كشف باحثون في شركة الأمن Awake Security لوكالة رويترز إن برامج التجسس التي تم اكتشافها مؤخرًا هاجمت المستخدمين من خلال 32 مليون عملية تنزيل لإضافات متصفح الويب جوجل كروم، مما يسلط الضوء على فشل عمالقة التقنية في حماية المتصفحات والتي يتم استخدامها الآن بشكل أكبر في البريد الإلكتروني وكشوف المرتبات والمهام الحساسة الأخرى.

وكانت قد ذكرت شركة جوجل إنها أزالت أكثر من 70 من الإضافات الخبيثة من متجرها الرسمي لمتصفح كروم على شبكة الإنترنت بعد أن حذرها الباحثون من ذلك خلال الشهر الماضي. كما صرّح متحدث باسم الشركة لوكالة رويترز: “عندما يتم تنبيهنا من الإضافات في متجر المتصفح والتي تنتهك سياساتنا، نتخذ الإجراءات اللازمة، كما نستخدمها كمواد تدريبية لتطوير تحليلاتنا الآلية واليدوية”.

تدّعي معظم تلك الإضافات المجانية لمتصفح كروم أنها تحذر المستخدمين من مواقع الإنترنت المشكوك فيها، ولكن تقوم تلك الإضافات بسحب تاريخ التصفح والمعلومات التي توفر بيانات الوصول إلى أدوات الأعمال الداخلية. وبناءً على عدد التنزيلات، فقد كانت هذه الحملة هي الأكثر ضررًا لمتجر جوجل كروم حتى الآن، وفقًا لتصريحات Gary Golomb مؤسس شركة (Awake Security).

ورفضت شركة جوجل مناقشة كيف كانت خطورة برمجيات التجسس الحديثة مقارنة بالحملات السابقة، أو بمدى اتساع الضرر على المستخدمين، أو لماذا لم تكشف عن تلك الإضافات وتزيلها بنفسها بدون مساعدة شركات الأمن السيبراني بالرغم من الوعود السابقة من الشركة بالإشراف والمراقبة أكثر على تلك الإضافات.

ومن غير الواضح من تحديدًا كان وراء توزيع مثل هذه البرمجيات الخبيثة، كما تذكر شركة Awake أن المطورين أضافوا بيانات اتصال مزيفة عندما قدموا تلك الإضافات إلى متجر جوجل كروم. وأن تلك الإضافات صُممت لتفادي اكتشافها من شركات مكافحة الفيروسات أو برامج الأمان التي تقيّم سمعة نطاقات الويب.

اقرأ ايضا: جوجل ستبدأ في دفع الأموال لبعض ناشري الأخبار مقابل المحتوى

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك