السبت , أكتوبر 24 2020
حقيقة رفع الكبيس لضغط الدم

ما حقيقة رفع الكبيس لضغط الدم؟

لا شكّ في ان الكبيس هو من بين أشهى أنواع الأطعمة، التي يمكن أن تضفي طعاماً رائعاً على السلطات والعديد من الأطعمة الأخرى. ولكن، هل من الممكن أن يدرج كلّ من يعاني من الضغط المرتفع، الكبيس إلى نظامهم الغذائي؟ وهل من الممكن ان يرفع الكبيس من ضغط الدم؟

هل يرفع الكبيس ضغط الدم

إن الكبيس والأطعمة المالحة الأخرى تتسبب زيادة في ضغط الدم من خلال التأثير الطبيعي للصوديوم على الجسم. ولكن تناول قطعة واحدة من الكبيـس لن يقتلكم. إلى جانب بقية الأطعمة في نظامكم الغذائي التي تحتوي على كلوريد الصوديوم المضاف، فإن العادة الثابتة لاستهلاك الكبيس يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض مزمنة خطيرة أخرى.

عندما تمتص الأمعاء الصوديوم أثناء عملية الهضم، تؤدي الزيادة في إلكتروليتات الصوديوم إلى هجرة السوائل إلى مجرى الدم لتخفيفه. يستخدم المزيد من السوائل قوة أكبر ضد جدران الأوعية الدموية، ويرتفع ضغط الدم. يحافظ جسمكم على توازن المنحل بالكهرباء عندما يتجاوز تناول البوتاسيوم كمية الصوديوم.

تحتوي قطعة من الكبيس المتوسطة على 569 ملليغرام من الصوديوم – جزء كبير من الحد اليومي الموصى به البالغ 2300 ملليغرام، والذي يحدده معهد الطب. وبالمقارنة، يحتوي الكبيـس منخفض الصوديوم على 12 ملليغرام من الصوديوم. يحتوي الكبيس الحلو على نسبة أقل من الصوديوم بنسبة 40 %، ولكن لها عيوب صحية أخرى، مثل نسبة السكر العالية.

نصائح لخفض ضغط الدم

– من المهم ملىء الطبق بما لا يقل عن 50 % من الخضار والفواكه. بالنسبة لعدد قليل جداً من السعرات الحرارية، فهي توفر البوتاسيوم الذي يعوض تأثيرات ألياف الصوديوم ومضادات الأكسدة ومجموعة من العناصر الغذائية الأخرى.

– بالإضافة إلى ذلك، إن عصير البنجر والرمان يقللان من ضغط الدم بسبب ارتفاع نسبة النترات. يمكنكم شربها بانتظام.

– كما ومن المهم أن تحرصوا على شرب الكثير من الماء لتنظيف الجسم من السموم، وممارسة الرياضة ما يساعد أيضاً على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز صحة القلب.

اقرأ أيضا: هل البطيخ آمن لمرضى السكري؟

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك