الجمعة , أكتوبر 23 2020
جنرال أمريكي يحذر من خطر التمركز الروسي في طرطوس

جنرال أمريكي يحذر من خطر التمركز الروسي في طرطوس

جنرال أمريكي يحذر من خطر التمركز الروسي في طرطوس

حذر قائد القوات البحرية الأمريكية في أوروبا وإفريقيا الأدميرال “جيمس فوغو” من خطر التمركز الروسي في محافظة طرطوس السورية وشبه جزيرة القرم.

وأشار “فوغو” خلال تصريحات صحفية أمس السبت إلى أن روسيا بدأت بالتركيز عسكرياً على منطقة شرق المتوسط وباتت تصب اهتماماتها هناك، مؤكداً قيام موسكو بنشر غواصات متطورة قادرة على إطلاق الصواريخ فيها.

وأضاف الجنرال: “هذه الغواصات قادرة على العبور إلى المياه الأوروبية، وتستطيع استهداف العواصم الأوروبية والإفريقية، فكروا في الخطر الناجم عن فعاليات روسيا في القرم وطرطوس وخطرها في حال نجحت في كسب مراكز دائمة في ليبيا”.

وأوضح “فوغو” أن منطقة شرق المتوسط تعتبر واحدة من أكثر المناطق التي تشهد تحركات عسكرية في العالم، وأن شبه جزيرة “القرم” وميناء طرطوس السوري أصبحا خط دفاع ومركزاً بحرياً بالنسبة لروسيا.

وقبل أيام أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ينس ستولتنبرغ” خلال مؤتمر صحفي عن قلق دول “الناتو” من تزايد الوجود والأنشطة الروسية شرق البحر المتوسط وفي سوريا وليبيا خصوصاً.

يذكر أن روسيا والحكومة السورية وقعا في كانون الثاني/ يناير من عام 2017 اتفاقية نصت على إقامة مركز لوجيستي للمعدات الفنية للأسطول الروسي في طرطوس لمدة 49 عاماً، وتوسيعه ليشمل 11 سفينة حربية وغواصات نووية.

إقرأ أيضاً: الكتاب الصدمة الذي حاول ترامب منعه.. اليكم ملخص كامل وشامل لكتاب بولتون