السبت , أكتوبر 24 2020
17 من أدوات المطبخ عليك ألا تضعها في غسالة الأطباق

17 من أدوات المطبخ عليك ألا تضعها في غسالة الأطباق

17 من أدوات المطبخ عليك ألا تضعها في غسالة الأطباق

هناك أدوت لا توضع في غسالة الأطباق مهما كنت في عجلة من أمرك لتنظيف المطبخ بسرعة، لأن وضعها في غسالة الصحون قد يضر أكثر مما ينفع، فإما أن تخسر هذه الأدوات أو أن تتسبب في إفساد غسالتك.
أدوات لا توضع في غسالة الأطباق

1- الأدوات الألومنيوم والنحاس والبرونز

المياه الساخنة وصابون غسالة الصحون يمكن أن يسببا تآكل الأدوات الألومنيوم والنحاس والبرونز أو تلطخ الطبقة الخارجية للأدوات بلون أبيض أو أسود، والأمر ينطبق على الأواني من الفولاذ المقاوم للصدأ، إلا في حال كتب في تعليمات الاستخدام أنها صالحة لوضعها في غسالة الأطباق.

2- الخشب

يمكن للمياه الساخنة أن تشوه أو تكسر الخشب وتتلف الشكل الخارجي للأواني الخشبية أو ذات المقابض الخشبية، لذلك من الأفضل غسلها يدوياً بمياه عادية.

ولتتعلموا من أخطاء الآخرين، لا تفعلوا مثلي؛ فمرةً كنت في عجلة من أمري ووضعت لوح تقطيع الطعام الخشبي في الغسالة، وعندما أخرجته كان قد أصبح قطعاً متباعدة بعدما فك الصمغ الذي يلصق قطعه ببعضها، وتحولت أجزاء الخشب قليلاً عن شكلها الأصلي، فأصبح حتى وضع غراء جديد بين أجزائه عملية غير مجدية لإعادة اللوح إلى سابق عهده.

3- أنواع عديدة من البلاستيك

هذه نصيحة منطقية، الحرارة المرتفعة قد تذيب البلاستيك وتشوه مظهره أو تسبب أضراراً صحية، لكن هناك أنواع بلاستيكية يُمكن وضعها في الغسالة، بشرط أن تحمل علامة “آمن في غسالة الصحون”، وعند وضعها، يفضل أن توضع على الرف العلوي فقط، حيث تكون الحرارة أقل.

4- غطاء إناء الضغط

إناء الضغط يُمكن غسلة في غسالة الأطباق دون مشكلة، لكن الأمر لا ينطبق على غطاء إناء الضغط، إذ يمكن لجزيئات الطعام الصغيرة أو منظفات غسالة الصحون أن تتجمع في المنظم أو صمامات الأمان، ويتسبب في تعطل عمل الصمامات، كما يمكن للمواد الكيميائية والمياه الساخنة أن تتلف المطاط أو سيليكون الغطاء.

بدلاً من ذلك، اغسل الأغطية يدوياً وجففها جيداً قبل وضعها على الأواني، حتى لا تلتصق بفعل الرطوبة وقطرات المياه.

5- الأواني المصنوعة من الحديد الزهر

يجب ألا تدخل الأواني المصنوعة من الحديد الزهر في غسالة الصحون، فمع الوقت، تتسبب المياه الساخنة والصابون في تجريد الطبقة الخارجية من الحديد ما قد يجعله عرضة للصدأ، المياه العادية والإسفنج غير الكاشط أفضل المنظفات، ومع الحفاظ على هذه الأواني يمكن أن تستمر لأجيال عديدة، كما نصح موقع Food52.

6- الأواني والمقالي غير اللاصقة

ما لم تذكر الشركة المصنعة أن المنتج آمن لوضعه في غسالة الصحون، لا تضع أدوات الطهي بطبقة غير لاصقة في غسالة الصحون. بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي عملية غسل الصحون إلى إزالة الطلاء، ما يتسبب في تقشره أثناء الطهي وتدمير اللمسة اللاصقة فضلاً عن أضراره الصحية.

7- الأواني الخزفية والصينية المزخرفة أو المرسومة يدوياً

معظم الأواني الخزفية والصينية آمنة لغسل الصحون، ولكن إذا كانت أواني الطعام الخاصة بك تحتوي على صور معدنية أو زخرفة أو مرسومة يدوياً أو مطلية بنقوشات ذهبية أو كانت من السراميك المطلي يدوياً، فالأفضل غسلها يدوياً لمنع تلف الزينة، حتى لا تتأثر الزخارف أو الألوان، كما لفت إلى هذا موقع MyRecipes.

8- الأطباق الميلامين أو الأكريليك

الأواني المصنوعة من الميلامين أو الأكريليك خفيفة الوزن مما يجعل لها شعبية كبيرة ولكن للأسف ارتفاع درجة حرارة الماء والتجفيف والمنظفات يمكن أن تدمر هذه الأطباق بعد غسلها عدة مرات، خاصة إذا كانت رخيصة الثمن، كما يمكن أن تفقد رسمتها وألوانها.

9- أكواب القياس والمقادير

من الأفضل غسل أكواب القياس يدوياً حتى لو كانت زجاجية أو من خامات تناسب غسالة الأطباق والحرارة العالية، لكن بمرور الوقت سيزيل منظف غسالة الصحون القياسات على هذه الأكواب، ما يجعلها غير مجدية لقياس مقادير الطعام مرة أخرى.

10- السكاكين الحادة وذات الأيدي المجوفة

يمكن لغسالة الصحون أن تزيل حدة شفرات السكين مع كثرة وضعة في الغسالة، وخصوصاً إذا كانت أيديها مجوفة، فيمكن أن تؤدي الحرارة العالية إلى إذابة المادة اللاصقة التي تحمل قطعتي السكين معاً، كما أشار موقع Food Network.

11- التحف والكريستال

يجب أن تبقى العناصر الدقيقة مثل الزجاج المصنوع يدوياً والتحف والتماثيل الدقيقة بعيداً عن غسالة الصحون، خصوصاً إذا كانت لا تقدر بثمن، أو إرثاً عائلياً. وبالنسبة للأدوات الكريستالية قد تنقش بعض بلورات الرصاص على جدرانها الشفافة اللامعة بعد الغسيل المتكرر.

12- الأكواب الحافظة للحرارة

أيضاً، من المهم تجنب وضع أكواب المشروبات الساخنة الحافة للحرارة، وأباريق الرحلات (تُرمس) في غسالة الأطباق، لأن الحرارة المرتفعة تسبب مع الوقت إتلاف موانع تسرب الحرارة التي تحويها هذه الأكواب، والأفضل غسلها يدوياً، وفق نصيحة موقع Today الأمريكي.

13- المبشرة

على غرار السكاكين، يمكن لغسالة الصحون أن تخفف حدة شفرات التقطيع، وأيضاً من المحتمل ألا تخرج غسالة الصحون جميع بقايا الطعام من فتحاتها الصغيرة، لذا من الأفضل القيام بذلك يدوياً على أي حال.

14- زجاجات الحليب

وضع زجاجات الحليب البيضاء في غسالة الصحون عدة مرات يمكن أن يحول لونها إلى الأصفر.

15- أطباق ملصوقة

إذا قمت بإصلاح طبق بالغراء أو أي نوع آخر من المواد اللاصقة، اغسله يدوياً. لأن الماء الساخن والمنظفات القاسية المستخدمة في غسالة الأطباق يمكن أن تزيل المواد اللاصقة.

16- برطمانات فوقها ملصقات ورقية

يمكن لغسالات الصحون تفكيك وإزالة ملصقات الورق من الزجاجات والبرطمانات، ثم تتراكم قطع الورق هذه في مصرف غسالة الصحون أو تلتصق بأطباق أخرى، مما يخلق مشكلة تنظيف فوضوية. لذا من الأفضل أن تزيل الملصقات أولاً، كما نصح موقع The Spruce.

17- أطباق عليها قطع كبيرة من الطعام

قد يكون من نافلة القول، لكن قطع الطعام الكبيرة يمكن أن تسد مصفاة غسالة الصحون أو ينتهي بها الأمر فوق أطباق نظيفة. لست مضطراً لشطف الأطباق قبل تحميلها في غسالة الأطباق، ولكن يجب عليك كشطها وإزالة القطع الكبيرة.

اقرأ أيضا: العلماء يجدون البلاستيك في نباتات الجرجير !!

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك