الأحد , ديسمبر 6 2020
هل تعرفون ما هي أهم الفواكه النشوية

هل تعرفون ما هي أهم الفواكه النشوية ؟

هل تعرفون ما هي أهم الفواكه النشوية ؟

النشا، وهو واحد من ثلاثة أنواع من الكربوهيدرات، يتكون من سلسلة من جزيئات السكر المرتبطة ببعضها البعض. على الرغم من وجودها بشكل أساسي في الحبوب، فإن بعض الأطعمة الأخرى، بما في ذلك البقوليات والخضروات والفواكه، توفر أيضاً النشا في النظام الغذائي. ولكن، ما هي أنواع الفواكه النشوبة؟

الموز

يعدّ الموز مصدراً غنياً بالكربوهيدرات، والذي يكون بشكل أساسي على شكل نشا في الموز غير الناضج ويتحوّل إلى سكريات في الموز الناضج. يتغير تكوين الكربوهيدرات في الموز بشكل كبير أثناء عملية النضج، إلاّ أن المكوّن الرئيسي للموز غير الناضج هو النشا. يحتوي الموز الأخضر على ما يصل إلى 80% من النشا. أثناء النضج، يتحوّل النشا إلى سكريات وينتهي بأقل من 1 % عندما ينضج الموز بالكامل. أكثر أنواع السكر شيوعاً في الموز الناضج هي السكروز والفركتوز والجلوكوز. في الموز الناضج، يمكن أن يصل إجمالي محتوى السكر إلى أكثر من 16 % من الوزن.

المانجو

يحتوي المانجو أيضاً على النشا، وهو نوع معقد من الكربوهيدرات. في حين أن النشا ليس سكر، فإنه يتحول في النهاية إلى جلوكوز بطريقة مماثلة. يبدأ النشا في التحلل في فمكم بمساعدة اللعاب. تماماً مثل السكروز والفركتوز والدكستروز في المانجو، يتحول المالتوز بسرعة إلى الجلوكوز ويدخل مجرى الدم. نظراً لأن هضم النشا يستغرق وقتاً أطول من السكر، فعادة ما يكون له تأثير متأخر في رفع مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، يحتوي المانجو على حوالي 1.5 غرام من النشا فقط، لذلك من المرجح أن تحصلوا على زيادة سريعة في الطاقة من محتوى السكر العالي.

مقالات مشابهة :  طريقة لإزالة مادة مسرطنة خطيرة من الأرز

البرتقال
يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه شعبيةً في العالم، وهي تتكون بشكل رئيسي من الماء وتحتوي على 11.8% من الكربوهيدرات. كما أن البرتقال هو أيضاً مصدر جيد للألياف. البرتقال غنيّ بشكل خاص بفيتامين C والبوتاسيوم وبعض فيتامينات B. بالإضافة إلى أنها تحتوي على حمض الستريك والعديد من المركبات النباتية القوية ومضادات الأكسدة. إن تناول البرتقال قد يحسّن صحة القلب ويساعد على منع تكوّن حصوات الكلى.

الأناناس

مع ما يقارب 22 غراماً من الكربوهيدرات في كوب واحد، يحتوي الأناناس على الكثير من الكربوهيدرات. لكن هذه الفاكهة الاستوائية اللذيذة تقدم أيضاً العديد من الفوائد الغذائية. ستحصلون على 131 % من احتياجاتكم اليومية من فيتامين C و 76 % من احتياجاتكم اليومية من المنغنيز في كوب واحد.

التفاح

قد يفاجئكم أن تفاحة متوسطة الحجم تحتوي على 25 غراماً من الكربوهيدرات. هذا جزئيا لأنها فاكهة غنية بالألياف. التفاح غني أيضاً بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C، مما يساعد على إبقاء جهازكم المناعي في حالة جيّدة.

اقرأ ايضا: اعتمدوا على هذه الأطعمة لبناء العضلات وتضخيمها

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك

مقالات مشابهة :  5 أخطاء "قاتلة" تعيق التخلص من الكرش