الأحد , ديسمبر 6 2020
“التبغ” تتوقع ارتفاع سعر الدخان الوطني بنسبة 25 %.. ومحاولات للتصدير

“التبغ” تتوقع ارتفاع سعر الدخان الوطني بنسبة 25 %.. ومحاولات للتصدير

“التبغ” تتوقع ارتفاع سعر الدخان الوطني بنسبة 25 %.. ومحاولات للتصدير

كشف معاون مدير “المؤسسة العامة للتبغ” قتيبة خضور، عن وجود دراسة لرفع أجور مزارعي التبغ، ما سينعكس على أسعار الدخان الوطني في الأسواق بنسبة قد تفوق 25%.

وأضاف خضور لإذاعة “ميلودي”، أن نقص الدخان الوطني حالياً سببه زيادة الطلب عليه بعد ارتفاع سعر الدخان الأجنبي، مبيّناً وجود دراسة ومحاولات لتصدير التبغ بما ينعكس على خزينة الدولة من ناحية تحصيل الدولار، لكن حالياً لا يوجد تصدير.

واشتكى عدد من المواطنين مؤخراً من ارتفاع أسعار الدخان المحلي وحتى فقدانه من السوق، لكن “وزارة الصناعة” أكدت عدم تعديل تسعيرة أي صنف من أصناف السجائر المنتجة محلياً.

وقبل أيام، أكد رئيس “اتحاد الفلاحين في طرطوس” مضر أسعد اعتراضه على الأسعار الجديدة للتبغ التي أعدتها لجنة من مؤسسة التبغ، واعتبرها غير منصفة للمزارعين، مطالباً برفع سعر شراء الكيلو 1,000 ليرة ولكل الأصناف كحد أدنى.

وأوضح سعد أن اللجنة اعتمدت هامش ربح مقداره 20% لكل الأصناف، وزدات سعر شراء الكيلو عن الموسم الماضي بين 11.5 – 25%، إلا أن أسعار الكلفة الموضوعة تقل عن سعر الكلفة الحقيقية، حسب كلامه.
وقدّر إنتاج سورية من التبغ لموسم 2019 – 2020 بنحو 11.5 ألف طن، وحوالي 12 ألف طن لموسم 2018 – 2019، في زيادة عن الموسم الذي قبله رغم الظروف المناخية غير المناسبة، وفق كلام مدير مؤسسة التبغ محسن عبيدو.

مقالات مشابهة :  أزاح مؤسس "فيسبوك" من المنصب.. تعرّفوا إلى أغنى ثالث رجل في العالم وحجم ثروته

وتنتج مؤسسة التبغ عدة أنواع من الدخان هي حمراء طويلة ورق، حمراء طويلة لايت، حمراء قصيرة كرتون، شام قصيرة، التنباك اللاذقاني – تنباك البزري، الشام الطويلة، إيبلا، الحمراء الطويلة الكرتون.

ميلودي + الاقتصادي

اقرأ أيضا: تشميع مطعم فلافل في مدينة جبلة بسبب “دودة ميتة في صحن المسبحة”

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك