الثلاثاء , أغسطس 4 2020
ما هي أسباب تساقط الشعر من جوانب الرأس

ما هي أسباب تساقط الشعر من جوانب الرأس؟

ما هي أسباب تساقط الشعر من جوانب الرأس؟

يمر شعر الانسان باستمرار في مراحل النمو والخسارة. في الواقع، يفقد معظم الناس في المتوسط ما بين 50 و 100 شعرة يوميا، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. موقع صحتي يبحث في أسباب تساقط الشعر من جوانب الرأس.

لسوء الحظ، قد تصبح مراحل النمو والخسارة غير منتظمة لدى الكثير من البشر، أو حتى قد تتوقف تماما، مما يؤدي إلى ترقق أو بقع صلعاء على الجسم. وأحد الجوانب التي يمكن أن تصبح فيها هذه المشكلة أكثر وضوحا هي على جوانب الرأس.

أسباب تساقط الشعر من الجوانب

– الصلع

يعد الصلع أحد الأسباب الشائعة لظهور بقع رقيقة على جانبي راس الانسان، خصوصا لدى الرجال، ويعود عادة إلى أسباب وراثية. يؤدي الصلع إلى تقصير دورات نمو الشعر ودفع جذور الشعر الجديدة إلى مستويات أكثر سطحية، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بسهولة.

– داء الثعلبة

قد يكون سبب ترقق الشعر أيضا داء الثعلبة، وهو مرض مناعي شائع نسبيا يصيب جسم الانسان. مع هذا المرض، يبدأ جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة بصيلات الشعر، مما يتسبب في مرور الشعرة بدورات من التساقط أكثر من النمو. هذه الحالة تؤدي إلى مستويات متفاوتة في تساقط الشعر، من الترقق في جوانب الرأس إلى بقع الصلع أو الصلع الكامل.

– الندوب

يمكن أن تؤثر الندوب أيضًا على نمو الشعر على جانبي الراس. يُعرف هذا الصلع باسم داء الثعلبة الندبي، ويحدث عندما تتأثر بصيلات الشعر بسبب التهاب الجلد بسبب الحزاز المسطح والذئبة. في هذه الحالة، يدمر الالتهاب الخلايا الجذعية والغدد الدهنية للشعر في فروة الرأس، مما يؤدي إلى ترقق أو ظهور بقع صلعاء.

– الصدمة

يمكن أن تظهر بقع رقيقة في المناطق الجانبية من الرأس بعد حدوث صدمات كبيرة في الجسم، مثل التعرض لحادث سيارة أو الإصابة بمرض ما، أو حتى مشقة عاطفية مثل وفاة أحد أفراد الأسرة. يُعرف هذا النوع من تساقط الشعر باسم تدفق التيلوجين، ويحدث عندما تدفع الصدمة الجسدية أو العاطفية شعر الإنسان إلى مرحلة الراحة قبل أوانها بكثير، مما يتسبب في تساقطه بشكل متكرر.

– تسريحات الشعر

يمكن أن يحدث تساقط الشعر أيضا على جانبي الرأس من خلال تسريحات الشعر التي تسحب الشعر بعيدا عن فروة الرأس، مما يضع الضغط على بصيلات الشعر على طول الجانبين. يُعرف هذا النوع من تساقط الشعر باسم ثعلبة الجر، خصوصا عند إجراء تسريحات الكعكة وذيل الحصان.

اقرأ أيضا: ما هي مناعة القطيع ؟ وكيف يمكن تطبيقها على فيروس كورونا؟

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك