الجمعة , سبتمبر 18 2020
الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا نافعة

ما هي اهم الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا نافعة ؟

ما هي اهم الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا نافعة ؟

إن البكتيريا النافعة هي عبارة عن هي كائنات دقيقة حية لها فوائد صحية عند استهلاكها. توفر البكتيريا النافعة جميع أنواع الفوائد القوية لجسمكم ودماغكم. قد تحسن البكتيريا النافعة أيضاً من صحة الجهاز الهضمي، وتقلل من الاكتئاب وتعزز صحة القلب. ولكن، ما هي أنواع الأطعمة التي يمكن أن توفر البكتيريا النافعة؟

بعض أنواع الأجبان

يمكن أن تكون بعض أنواع الأجبان مصدراً للبكتيريا النافعة، خاصةً إذا كانت مصنوعة من حليب غير مبستر. يُسمح بالحليب غير المبستر فقط إذا كان عمر الجبن لمدة 60 يوماً. إن الأجبان المصنوعة من الحليب الخام مثل البارميزان أو الجبنة الماعز أو أي جبن بلدي غني بالكائنات الحية الدقيقة التي تعزز ميكروبات القناة الهضمية.

المخللات

إن المخللات هي من بين اهم الأطعمة التي يمكن أن توفر كمية كبيرة من البكتيريا النافعة للأمعاء، خصوصاً عند نقعها في محلول ملحي. المياه المالحة، على عكس الخل، لا توقف نمو الكائنات الحية الدقيقة أثناء عملية التخمير. تستخدم كطريقة لحفظ الطعام منذ آلاف السنين، مما يجعل تحضير المخللات في المنزل مهمة بسيطة. ولا تحتاجون إلى استخدام الخيار فقط عند التخليل – يمكن تحويل الجزر والذرة وحتى التفاح إلى مخللات.

الكفير

يُصنع الكفير بإضافة بعض البكتيريا تسمى حبيبات الكفير في حليب البقر أو حليب الماعز. منشؤها في أوروبا الشرقية وأجزاء معينة من جنوب غرب آسيا، الكائنات الدقيقة الموجودة في الكفير تحول اللاكتوز إلى حمض اللاكتيك، مما يؤدي إلى طعم حامض مماثل لذلك الذي يوفره اللبن، ولكنه سائل أكثر. ووفقاً لمراجعة حديثة نُشرت في Frontiers in Microbiology، يحتوي الكفير على ما يصل إلى 61 نوعاً مختلفاً من أنواع البكتيريا النافعة.

الكيمتشي

الكيمتشي هو طبق جانبي كوري مصنوع الخضار المخمّر (الكرنب هو الأكثر شيوعاً) يوضع مع العديد من التوابل والأعشاب في وعاء محكم الإغلاق لبضعة أيام أو حتى أسبوع. يشتهر هذا الطعام المخمر الشعبي برائحته اللاذعة والتوابل وكونه غنياً بالبروبيوتيك. تؤدي عملية التخمر إلى استزراع الكائنات الدقيقة المقيمة لتفكيك السكريات الموجودة في حمض اللاكتيك، مما يزيد من عمر الخضروات عن طريق حفظها.

اقرأ أيضا: احذروا مخاطر استخدام الكحول لتعقيم الايدي

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك