الثلاثاء , أغسطس 11 2020
أعراض تنذرك بنقص خطير في فيتامين "د

5 أعراض تنذرك بنقص خطير في فيتامين “د”.. تعرف عليها

5 أعراض تنذرك بنقص خطير في فيتامين “د”.. تعرف عليها

يعتبر فيتامين (د) واحدا من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك ليبقى بصحة جيدة، وتعد وظيفته الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور.

ويعزز الفيتامين عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، كما يتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام، ويلعب دورًا مهمًا في تنظيم عمليات نمو الخلايا.

ويرى الدكتور راكيش ناير، جراح العظام في مستشفى زين سوبر التخصصي، بالهند، أن السبب الرئيس وراء نقص فيتامين (د) هو عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس.

ويقول: ”نقضي معظم وقتنا في الداخل، سواء في المكتب أو المنزل. حتى عندما نخرج، يكون ذلك في الغالب في المساء عندما لا يكون هناك شمس، هذا يؤدي إلى نقص فيتامين د، وبشكل أساسي، يساعد ضوء الشمس في تنشيط عملية امتصاص فيتامين د، ولهذا السبب تحتاجه كل يوم“.

وأضاف راكيش: ”يسألني الناس كثيرًا عن الوقت المثالي للخروج تحت أشعة الشمس، وببساطة ردي هو أنه يمكنك تعريض نفسك لأشعة الشمس في أي وقت من اليوم، يجب على الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أن يضعوا في اعتبارهم أن الميلانين في الجلد يعمل كحاجز لأشعة الشمس“.

وقدم راكيش ناير 5 علامات مقلقة لنقص فيتامين (د) وهي كالتالي:

التعافي البطيء من الإصابة

يحدث هذا مع الشباب عندما يبدأون في التمارين داخل الصالة الرياضية، حيث تتسبب التمارين الرياضية في تآكل وتمزق العضلات، وهو أمر مهم لبناء العضلات، ولكن إذا كنت تفتقر إلى فيتامين د، فستتباطأ عملية التعافي بالكامل وتؤخر النتائج التي تسعى إليها.

وبين كبار السن، يستغرق التعافي بعض الوقت لمجرد أنهم ربما لم يتناولوا الأطعمة الغنية بفيتامين د عندما كانوا أصغر سنًا.

ونصح الناس يتناول فيتامين د قبل دخول الصالة الرياضية، كما نصحهم أيضًا بإجراء اختبار لمعرفة مدى الخطر.

الآلام ووجع الجسم والعضلات

نجلس لساعات طويلة بسبب عملنا، ولذا ستكون الحركة أقل، وفوق ذلك، نحن لا نتناول الكمية المطلوبة من فيتامين د، ومعظم الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر سيجدون أنفسهم يعانون من نقص فيتامين (د).

التئام الجروح ببطء

وفقًا للدكتور راكيش، فإن عملية الشفاء التامة بك تتأثر بسبب نقص فيتامين د، وسيكون لها أيضًا تأثير سلبي على التئام الجروح.

تساقط الشعر

إذا كنت تعاني من تساقط شعر كبير، فقد يكون ذلك بسبب نقص فيتامين د لدى الرجال والنساء على حد سواء، وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية.

ووفقًا للدراسة، فإن نقص فيتامين د يؤدي إلى ضعف البصيلات التي تساعد في الحد من تساقط الشعر، ولهذا، إذا قمت بتجربة كل شيء لمنع تساقط شعرك من فروة رأسك ولكن لم ينجح أي شيء، فقد حان الوقت للوقوف تحت أشعة الشمس للحصول على فيتامين د.

ضيق التنفس

ليس فقط فيروس كورونا المستجد وحده المسؤول عن ضيق النفس، فإن نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي أيضًا إلى أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، ويجعلك أكثر عرضة للحساسية التنفسية، ويسبب تهيجًا في الجهاز التنفسي.

وكشفت دراسة نشرت في الأرشيف الدولي لأمراض الحساسية والمناعة، أنه خلال موسم الرياح الموسمية، وبسبب وجود حبوب اللقاح والفطريات والبكتيريا الأخرى في الهواء، هناك فرص أكثر للإصابة بالحساسية، وإذا كان جسمك يفتقر إلى فيتامين د ، فلن تكون قادرًا على مقاومة العدوى.

وأخيرا، النظام الغذائي أمر لا بد منه والتعرض لأشعة الشمس هو منقذك، هناك الكثير من المكملات الغذائية المتوفرة في السوق لفيتامين د، ولكن إذا تناولت صفار البيض والأسماك (الماكريل أو السردين) والجبن، فستكون في الجانب الآمن. حيث إن الحصول على الحليب فقط لن يساعد، لذا، تناول هذه الثلاثة وعزز جسمك بفيتامين د.

اقرأ أيضا: بينها تطهير الجروح والتخسيس… 8 فوائد سحرية لخل التفاح

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك