الإثنين , أغسطس 3 2020
البدء باستخدام دواء يخفض حالات الوفاة بكورونا في سوريا

البدء باستخدام دواء يخفض حالات الوفاة بكورونا في سوريا

البدء باستخدام دواء يخفض حالات الوفاة بكورونا في سوريا

كشف أحد الأطباء المتابعين لملف كورونا محمد أكرم الشرع عن “بدء وزارة الصحة استخدام دواء “ﺩﻳﻜﺴﺎﻣﻴﺜﺎﺯﻭﻥ” ضمن البرتوكول العلاجي لمرضى كورونا في المشافي السورية منذ قرابة الشهر”.

وقال الشرع في حديث لموقع “الاقتصادي” إنه: “يتم استخدام “الديكساميثازون” كحل بديل عن دواء “الهيدروكسي كلوروكين” الذي ألغت منظمة الصحة العالمية ترخيصه”.

وأوضح الشرع أن “الدواء يُعطى للمرضى من ذوي الحالات المتقدمة وبجرعات محددة حسب الحاجة”، مشيراً إلى أن “البرتوكول العلاجي يتضمن أيضاً مضادات فيروسية وممعيات دم وفيتامينات”.

ونوه الشرع إلى أن “وزارة الصحة تؤمن عقار “الدﻳﻜﺴﺎﻣﻴﺜﺎﺯﻭﻥ” للمشافي وهو متوفر لكن لا يعطى إلا بوصفة طبية، وحتى الصيدليات لا تصرفه إلا بوجود وصفة طبية”.

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت المصادقة على استخدام دواء “ديكساميثازون” لعلاج المصابين بـ”كوفيد-19″، حيث وصفته بأنه أول عقار في العالم ثبت أنه يخفض خطر الوفاة جراء المرض.

ونفذت جامعة “أوكسفورد”خلال الشهر الماضي اختبارات سريرية ناجحة لـ “ديكساميثازون” في علاج المرضى بـ”كوفيد- 19″، وهو دواء مضاد للالتهابات يستخدم منذ أكثر من 60 عاماً.

وصادقت منظمة الصحة العالمية على العقار ورحبت بالنتائج الأولية للاختبارات السريرية التي أجريت في المملكة المتحدة، كما أشارت إلى أنه يمكن أن ينقذ حياة المصابين بحالات حرجة لمرض كورونا المستجد.

يذكر أن عدد حالات الشفاء من فايروس كورونا حول العالم بلغت حتى يوم الأحد أكثر من 7 ملايين شخص.

اقرأ أيضا: إصابة قاضيين بفيروس كورونا في عدلية دمشق

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك