السبت , أكتوبر 31 2020
ما هي أنواع الأطعمة التي يمكن أن تفيد مرضى القرحة؟

ما هي أنواع الأطعمة التي يمكن أن تفيد مرضى القرحة؟

ما هي أنواع الأطعمة التي يمكن أن تفيد مرضى القرحة؟

يهدف النظام الغذائي للقرحة إلى المساعدة في تقليل الألم والتهيج الناجم عن القرحة الهضمية وهو ألم مؤلم يتطور على بطانة المعدة أو المريء أو الأمعاء الدقيقة. قد يصف الطبيب الدواء لهذه الحالة، ولكن اتباع نظام غذائي للقرحة هو جزء أساسي من خطة الرعاية الشاملة لإدارة الأعراض ومساعدة القرحة على الشفاء.

البطاطا الحلوة

إن البطاطا الحلوة غنية بفيتامين A، وهذا العنصر الغذائي يمكن أن يساعد في تقليص قرحة المعدة وقد يلعب أيضاً دوراً في منعها. تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على جرعة جيدة من فيتامين A السبانخ والجزر والشمام وكبد البقر.

الفلفل الأحمر

إنه غني بفيتامين C، والذي يمكن أن يساعد في حمايتكم من القرحة بعدة طرق أهمها التئام الجروح. من المرجح أيضاً أن يصاب الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من هذا الفيتامين على القرحة. احصلوا على هذه العناصر الغذائية من الحمضيات والفراولة والكيوي والبروكلي أيضاً.

الخبز والحبوب

تعد الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا والفارو والذرة الرفيعة مصادر جيدة للألياف لتضمينها في نظامكم الغذائي في حال كنتم تعانون من القرحة. فهذه الانواع من الأطعمة غنية بالألياف ويمكن ان تساعد على خفض كمية الأحماض في المعدة.

الأعشاب والتوابل

يمكنكم استخدام معظم الأعشاب والتوابل المعتدلة بحرية. كلها مصادر مركزة لمضادات الأكسدة المعززة للصحة. أفضل الإختيارات تشمل الكركم والقرفة والزنجبيل والثوم، والتي لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات. بالنسبة للتحلية، حاولوا استخدام العسل بدلاً من السكر.

الفواكه

التفاح والكمثرى والأنواع الأخرى من الفواكه الغنية بالألياف مفيدة للقرحة بطريقتين. يمكن للألياف أن تخفض كمية الحمض في المعدة بينما تخفف من الانتفاخ والألم. وقد أظهرت الأبحاث التي أجراها علماء من جامعة هارفارد أن النظام الغذائي الغني بالألياف قد يساعد في منع القرحة.

اقرأ أيضا: فوائد الملح للبشرة .. كيف تبرزي جمالك باستخدام الملح ؟