السبت , أكتوبر 31 2020
ما هي الأطعمة المفيدة للمعدة الملتهبة

ما هي الأطعمة المفيدة للمعدة الملتهبة؟

ما هي الأطعمة المفيدة للمعدة الملتهبة؟

التهاب المعدة هو أحد أنواع الأمراض التي تصيب الكثير من الناس، وتظهر أعراضه عند تناول أنواع معينة من الأطعمة، ويمكن أن يكون هذا الالتهاب بسيطاً يشفى خلال أيام قليلة كما وإذا لم يتم علاجه والوقاية من أعراضه، يمكن أن يكون مزمناً وأن تنتج عنه مشاكل صحية خطيرة وصولاً إلى السرطان. أسباب التهاب المعدة ممكن أن تكون الإصابة بعدوى فيروسية أو حساسية الطعام التي يمكن أن تتحول إلى قرحة، حموضة المعدة التي تسبب بتلف الجدار الداخلي للمعدة، كما ويمكن أن يحصل تلف جدار المعدة بسبب تناول المخدرات أو الإفراط في تناول بعض أنواع الأدوية أو بسبب الالتهابات البكتيرية والفيروسية والعديد من الأسباب الأخرى. فما هي أبرز الأطعمة التي يمكنها المساهمة في علاج التهاب المعدة؟

اللبن الزبادي

كونه يحتوي على بعض أنواع البكتيريا الحية التي تستطيع الموازنة بين البكتيريا الضارة والبكتيريا المفيدة في المعدة والأمعاء، وهو يحتوي بالتحديد على البكتيريا العصية اللبنية أو Lactobacillus، وبكتيريا البيفيدوباكتيريوم أو Bifidobacterium، وهما تساعدان في التخفيف من العدوى وعلاج الالتهاب الذي قد يصيب المعدة.

الزنجبيل والثوم

بحسب الدراسات، فإن مستخلص الثوم هو فعال في التخلص من البكتيريا الملوية البوابية أو H.pylori ويُطلق عليها أيضا اسم جرثومة المعدة وهي من أهم مسببات الالتهاب في المعدة. أما الزنجبيل فهو من الأطعمة الرئيسية التي تساعد في التخفيف من تهيّجات الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد في التخفيف من أعراض الحموضة، ويلعب دوراً هاماً في علاج التهاب المعدة.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

والمعروف عن هذا النوع من الأطعمة أنه يساعد في تعزيز عمل جهاز المناعة الذي يحارب البكتيريا والالتهابات، لذلك فإن تناول هذه الأطعمة سوف يساهم بشكل فعال في علاج التهاب المعدة، ونذكر منها الخضروات والفواكه مثل التفاح، الرمان، الكيوي، التوت، الكرز، الطماطم، القرع، البروكولي، كما أن الأطعمة الغنية بالزنك تمتلك أيضاً قدرات علاجية لالتهاب المعدة ونذكر منها المحار، واللحوم، والمأكولات البحرية، والفاصولياء، والمكسرات النيئة والبذور.

اقرأ أيضا: 8 نصائح فريدة من نوعها لتتحكموا بكل أنواع الأوجاع