الأحد , أكتوبر 25 2020
في اللاذقية.. نفوق 182 بقرة جراء مرض الجدري

في اللاذقية.. نفوق 182 بقرة جراء مرض الجدري

في اللاذقية.. نفوق 182 بقرة جراء مرض الجدري

بلغ عدد الأبقار النافقة في اللاذقية جراء مرض الجدري 182 بقرة، بحسب ما أكده مدير الزراعة في اللاذقية منذر خير بك مؤكداً أن نسبة شفاء الأبقار تتجاوز 90 بالمئة.

وخلال اجتماع مجلس محافظة اللاذقية بالدورة العادية الثالثة، أكد خير بك أن مرض الجدري الذي أصاب الأبقار مرض فيروسي عابر للقارات وصل إلى مناطقنا من تركيا عبر حماة، وانتشر بقوة هذا العام بسبب التهريب وقلة معالجة الحشرات في البلدات والمدن وظروف التربية.

واعتبر خير بك أن خوف المربين وهلعهم جعلاهم يبيعون 1205 رؤوس للذبح، مؤكداً أن اللقاح المعتمد في الوزارة موصى به من منظمة الصحة العالمية، منوهاً بوجود دراسة لتقديم مساعدات وتعويض للمربين في اللاذقية.

وأكد مدير الزراعة الإجراءات المشددة التي تقوم بها مديرية الزراعة على مستوى المحافظة، محذراً من شراء المبيدات في حال لم تكن تحمل ختم وزارة الزراعة.

من جهة ثانية، بيّن خير بك أن ارتفاع أسعار الأعلاف نتيجة الحصار وارتفاع سعر الصرف، موضحاً أنه تم البدء بدعم الزراعة العلفية عبر تقديم 25 ألف ليرة سوريّة لكل دونم، مشيراً إلى أن نتائج هذا الأمر ستظهر قريباً عبر انفراجات أقصاها خلال 15 يوماً.

ولفت إلى توقف 70 بالمئة من المداجن في اللاذقية، مشيراً إلى تقديم الحكومة 8 مليارات ليرة سوريّة للمداجن ذات الطاقة الإنتاجية الأقل من 10 آلاف صوص، وذلك لتشجيعها على الإقلاع بالعمل من جديد.

الوطن

اقرأ أيضا: حليب الأطفال سيتوفر قريباً بتسعيرة جديدة..والنقابة تبيعه بموجب دفتر العائلة