السبت , أكتوبر 24 2020
الصحة العالمية: وضع كورونا في شرق المتوسط بات مقلقاً

الصحة العالمية: وضع كورونا في شرق المتوسط بات مقلقاً

الصحة العالمية: وضع كورونا في شرق المتوسط بات مقلقاً

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن الوضع الراهن لفيروس كورونا في الشرق الأوسط مقلق.

وأوضح المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري، خلال المؤتمر الصحفي للمكتب الإقليمي للمنظمة في شرق المتوسط، اليوم الخميس، إن ما يدعو إلى التفاؤل هو الإبلاغ هذا الأسبوع عن تعافي مليون شخصٍ في الإقليم من وباء كورونا، منذ بدء الجائحة، كما باتت البلدان والمجتمعات الآن على علمٍ بما يتعين عليها القيام به في إطار جهود مكافحة انتقال المرض.

وشهد هذا الأسبوع ارتفاع عدد حالات الإصابة بنسبة 10% عن الأسبوع الماضي، علماً بأن مجموع الحالات التي أبلغت عنها كلٌ من المملكة العربية السعودية، وباكستان، وإيران والعراق يُشكل حوالي 70% من إجمالي عدد الحالات. كما ارتفعت الوفيات في الإقليم بنسبة 13%، حيث شهدت كٌل من فلسطين، سوريا، وليبيا أكبر زيادة نسبية في الوفيات المُبلَغ عنها.

وأوضح المنظري، أنه من شأن إعادة فتح الحدود أن تجلب مخاطر جديدة تتمثل في الحالات الوافدة إلى البلدان التي نجحت بالفعل في احتواء انتقال المرض، ومع فتح نقاط الدخول، تحتاج البلدان إلى تعزيز الترصد والتحرِّي. كما ينبغي مواءمة الخطط الإقليمية والوطنية للتأهب والاستجابة مع الوضع الذي يتطور باستمرار.

وعن انتقال العدى عن طريق الهواء، قال المنظري إنه قد يحدث انتقال العدوى بالمرض عن طريق الهواء في مرافق الرعاية الصحية، إذ يتولد عن إجراءات طبية معينة تطاير قطيرات الرذاذ.

اقرأ أيضا: رئيس فرع مرور دمشق : لانستطيع ان نجبر سائق على العمل دون وجود فائدة له