الأربعاء , أكتوبر 21 2020
أسعار الغذاء الأسبوعية تنخفض للمرة الأولى منذ شهر ونصف

أسعار الغذاء الأسبوعية تنخفض للمرة الأولى منذ شهر ونصف

أسعار الغذاء الأسبوعية تنخفض للمرة الأولى منذ شهر ونصف

منذ مطلع شهر حزيران ومع موجة الارتفاع الكبير في الأسعار فإن مكوّنات الغذاء كانت ترتفع بوتيرة أسبوعية مستمرة تشتد في أسابيع وتنخفض في أسابيع أخرى، ولكن الأسبوع الماضي: الثاني خلال شهر تموز هو الأسبوع الأول خلال الفترة المذكورة الذي يسجّل انخفاضاً أسبوعياً في أسعار الغذاء، ولكن بنسبة وسطية لا تتجاوز 0.6% ساهم انخفاض سعر السكر والزيوت فيها المساهمة الأكبر.

أسعار الغذاء الأسبوعية تنخفض للمرة الأولى منذ شهر ونصف

لتتكرر في هذا الأسبوع وتتثبت ظاهرة انخفاض طفيف في أسعار السلع الغذائية المستوردة مثل السكر والزيت النباتي، بينما يستمر الارتفاع في أسعار السلع الغذائية المنتجة محلياً، وبينما كان الفروج واللحوم يقود الارتفاع انضمّ إليهم في هذا الأسبوع البرغل والعدس المنتجة محلياً والتي سجلت أعلى معدلات ارتفاع أسعارها خلال الفترة الماضية.

المشهد وفي مؤشر أسعار الغذاء ترصد التغيرات في الأسعار الوسطية لمكوّنات الغذاء المختلفة والتي أتت على الشكل التالي خلال الأسبوع بين 7- 15 تموز 2020:

ارتفعت الأسعار الوسطية للمكوّن الأول مكوّن الخبز والحبوب بنسبة وسطية 4.8%، قادها ارتفاع أسعار البرغل بنسبة 18%، والعدس بنسبة 22% وهي المرة الأولى التي يرتفع فيها هذا المكوّنان بهذا المستوى، وقد سجلا أعلى ارتفاع في أسعار المكوّنات المختلفة، وبالمقابل فإن أسعار الخبز السياحي انخفضت بنسبة 16%، ولم تتغير أسعار السمون.

ارتفعت الأسعار الوسطية للمكوّن الثاني مكوّن اللحوم والمنتجات الحيوانية بنسبة 1.4%، وقاد هذا الارتفاع أسعار الفروج التي ارتفعت بنسبة أسبوعية 10.7%، بينما انخفضت أسعار الجبن بنسبة 6.8%، ولم تتغير أسعار لحوم الغنم والعجل حتى الآن في الأسواق الشعبية رغم الحديث عن احتمالات رفع سعرها مع اقتراب عيد الأضحى، كما سجلت أسعار الطون المستورد انخفاضاً بنسبة 4.7%.

ارتفعت الأسعار الوسطية لمكوّن الخضار والفواكه بنسبة وسطية 0.1%: حيث قاد هذا الارتفاع ارتفاع أسعار خضار موسمية مثل الفاصولياء بنسبة 14%، بينما انخفضت نسبياً أسعار الموز وفوكاه مثل البطيخ، ولم تتغير أسعار الخضار الأساسية البندورة والبطاطا والبصل.

انخفضت الأسعار الوسطية للمكوّن الرابع السكر والزيوت بنسبة وسطية 9.5%: ليسجل أعلى مستوى انخفاض أسعار أسبوعي ضمن المكوّنات خلال الفترة الماضية، وقد قاد هذا الانخفاض انخفاض سعر السكر بنسبة 21%، كما انخفضت أسعار زيت دوار الشمس بنسبة 13%، وانخفضت كذلك أسعار الحلاوة وزيت الزيتون بنسبة 2%.

انخفضت أسعار المكوّن الخامس وهو مكوّن المشروبات الأساسية بنسبة وسطية 0.13%: إذ بينما ارتفعت أسعار الشاي بنسبة 5.8%، إلا أن أسعار المتة انخفضت بنسبة 6% ، ولم تتغير أسعار القهوة.

موقع المشهد

اقرأ ايضا: سوريا: شكاوى التلاعب بأسعار الدخان والغش فيه زادت