الخميس , أكتوبر 22 2020
تفريغ الدماغ

كيف تستخدم تقنية “تفريغ الدماغ” لحل أي مشكلة؟

كيف تستخدم تقنية “تفريغ الدماغ” لحل أي مشكلة؟

كم مرة أصابك الشرود أثناء عملك أو دراستك بأشياء سلبية أو مواقف مزعجة حصلت معك أو مع أشخاص من حياتك اليومية؟ كثيرًا أليس كذلك؟! كم أثرت على إنتاجك اليومي وكم هدرت من وقتك؟ أيضًا كثيرًا أليس كذلك؟! لا عليك، في هذا المقال سنطرح أهم تقنية وجدت حتى الآن للتخلص من القلق والتوتر ومن فوضى الأفكار المربكة التي تتولد ضمن أدمغتنا في بعض الأحيان، من خلال تقنية تدعى “تفريغ الدماغ”.

تعد تقنية “تفريغ الدماغ” طريقة رائعة تساعد دماغك على حل مشكلة بدت مستحيلة سابقاً من خلال تحرير مساحة أكبر للدماغ والتفكير بأشياء أكثر أهمية وفائدة، في هذا المقال سنلقي نظرة على ما يجعل “تفريغ الدماغ” عملية فعالة جدًا وكيف يمكنني ممارسة هذه التقنية في حل المشكلات.

ما هو تفريغ الدماغ؟

هي تقنية تعتمد على إخراج جميع أفكارك السلبية والتي تعيق مجرى حياتك اليومية من دماغك من خلال كتابتها على الورق.

لماذا هي طريقة فعالة؟

لأنها تساعدك على تحديد السبب الذي يشعرك بالتوتر من خلال وضع أفكارك ومشاعرك على الورق، إذ يمكنك التعبير عن دوامة أفكارك التي تدور بشكل غير مريح في عقلك وتجميع هذه الأفكار والوصول إلى الجزء الذي يزعجك ويعيقك، سيساعدك تنظيم أفكارك المتواجدة على الورقة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل المشكلة التي وقف دماغك عاجزًا تجاهها سابقًا.

كيف نستخدم تقنية “تفريغ الدماغ” في 4 خطوات بسيطة

يمكنك استخدام هذه التقنية لجميع أنواع المشكلات مثل ما يقلقك أو ما تريد تحقيقه في مستقبلك أو حل بعض الخلافات مع أحدهم أو تصفية دماغك وتأمين القدرة اللازمة للمثابرة في المهام اليومية -أيًا كان ما تحتاجه- لأن تقنية تفريغ الدماغ هي تقنية فعالة للتخلص من الفوضى وإليك كيفية القيام بذلك.

استخدم القلم والورقة

على الرغم من أنه قد يبدو غريبًا في عصرنا التقني استخدام القلم والورقة إلا أن هناك العديد من الفوائد لكتابة أفكارك على الورق بدلًا من شاشة الحاسوب، حيث يمكنك تنظيم أفكارك وتنسيقها، لذا إذا كان ذلك ممكن بالنسبة لك فحاول إجراء تفريغ لدماغك على الورق بدلًا من هاتفك أو حاسوبك للحصول على أكبر فائدة.

دع أفكارك تتدفق على الورقة

أهم شيء يجب تذكره مع عملية تفريغ الدماغ هو أنه لا يوجد طريقة صحيحة أو خاطئة في ذلك، فالغرض من التقنية تفريغ الدماغ بما كان يفسده، لذا فإن آخر شيء تريده هو القلق بشأن عدم القيام بذلك بشكل صحيح.

مع إعدادك للقهوة بجانب الورقة والقلم، فقط اكتب ما يتبادر إلى ذهنك، لا يهم إن بدأت بالمشكلات الصغيرة قبل الكبيرة العميقة، ولا تقلق بشأن التدقيق الإملائي والنحوي طالما ما تكتبه منطقي بالنسبة لك، هذا كل ما يهم.

ستشعر مع مرور الوقت أن كل ذلك القلق قد زال تمامًا وأن أفكارك السلبية تخرج من دماغك عبر يدك انتهاءً بأصابع يديك لتستقر في النهاية على الورق.

حاول تنظيم أفكارك

بمجرد الانتهاء من تدوين أفكارك فقد حان الوقت لتنظيمها، قد يكون من المفيد أن يكون لديك بعض الأقلام الملونة وأقلام التحديد لتنسيق أفكارك، يمكنك من خلال رؤية أفكارك ومخاوفك على الورق رسم الروابط ورؤية الأنماط التي تمنعك من تحقيق ما تريده.

ضع بعض الخطط

الآن بعد أن تم تنظيم أفكارك على الورق يجب أن يبدأ دماغك في الشعور بالهدوء والسكينة، أما عن ماذا ستكون الخطوة التالية؟ فهي ببساطة اتخاذ الإجراء اللازم مثل التفكير في ما يجب فعله بعد ذلك أو كيفية حل هذه المشكلة التي تزعجك منذ أسابيع.

بعد رؤيتك لما يقلقك على الورق يمكنك حينها التفكير والبدء في كتابة بعض الخطط العلاجية، مثل أن تفكر في إنشاء خطة عمل مع بعض المواعيد النهائية، أو كيفية إصلاح بعض العلاقات مع بعض الأشخاص في حياتك وتكوين بداية جديدة لكما.

تعد تقنية تفريغ الدماغ طريقة فعالة لتهدئة عقلك القلق، إنه شيء يمكنك القيام به أينما كنت وكلما شعرت أن أفكارك السلبية تتفوق عليك، إذ تساعدك على تقليل أنماط التفكير غير المنتجة والسلبية وحل المشكلات التي كنت دومًا تناضل للتخلص منها، لذا، لماذا لا تبدأ الآن وتجربها اليوم؟

المصدر: اراجيك

اقرأ أيضا: وفاة سيدة استرالية بسبب قطة