الإثنين , أكتوبر 26 2020
روسيا تتحدى "قيصر" وتزوّد دمشق بـ 12 طائرة ميغ 29

روسيا تتحدى “قيصر” وتزوّد دمشق بـ 12 طائرة ميغ 29

روسيا تتحدى “قيصر” وتزوّد دمشق بـ 12 طائرة ميغ 29

في تحد جديد لقانون “قيصر” الأمريكي، تواصل روسيا تقديم الدعم السياسي واللوجستي لدمشق، حيث علمت “زمان الوصل” من مصدر خاص أن روسيا زودت الجيش السوري مطلع الشهر الجاري تموز/يوليو بـ12 طائرة جديدة من طراز (mig-29smt).

وأكد المصدر، أن عملية تسليم الطائرات الاثنتي عشر من فئة ميغ 29 تمت في مطار “حميميم”، بحضور وفد عسكري سوري رفيع، حيث قام الطيارين السوريين الذين اتبعوا دورة تحويل على الطائرة الجديدة بنقل هذه الطائرات على دفعتين من قاعدة “حميميم” إلى مطار تابع للقوات الجوية السورية, لتنضم إلى أخواتها الثمانية التي وصلت قبلها في بداية شهر حزيران/يونيو الماضي، وليصبح عدد الطائرات الواصلة إلى الجيش السوري من هذا الصنف إلى 20 طائرة وهي قوام سرب كامل.

ونوه المصدر إلى أن سوريا دفعت للروس ثمن هذه الطائرات منذ عام 2011، وكان من المفترض توريدها للقوات  الجوية السورية عام 2012، لكن العقوبات الأمريكية والأوروبية، دفع روسيا لتأجيل تسليمها بحسب مصادر اعلامية.

وتستطيع طائرة (mig-29 smt) حمل حتى 4,5 طن من مختلف الذخائر والقنابل الجوية من عيار 500 وما دون أو 8 صواريخ جو/جو رادارية وحرارية مثل الصاروخ (R-77)، أو صواريخ موجهة جو/أرض مختلفة الأصناف، وهي ذات نصف قطر تكتيكي أكبر من سابقتها الموجودة لدى القوات الجوية السورية، حيث يصل نصف قطرها التكتيكي إلى 400 كم أو مدى يزيد عن 1000 كم دون التزود بالوقود جواً.

إقرأ أيضاً: مدرعات روسية تحاصر دورية أمريكية: نحن هنا بدعوة من الأسد وأنتم محتلون!