الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
100 شاحنة سورية ولبنانية محملة بالخضار في طريقها إلى الخليج

100 شاحنة سورية ولبنانية محملة بالخضار في طريقها إلى الخليج

100 شاحنة سورية ولبنانية محملة بالخضار في طريقها إلى الخليج

دخلت أكثر من 100 شاحنة سورية ولبنانية كانت متوقفة على الحدود السورية- الأردنية إلى الجانب الآخر من الحدود تمهيدا لنقل بضائعها إلى دول الخليج العربي.

وقال مسؤول نقابي أردني أنه اعتباراً من أمس الأحد، تم السماح بدخول الشاحنات المحملة بالخضار والفواكه القادمة من سوريا، لافتاً إلى أن تلك الشاحنات خسرت نحو 7 ملايين دولار، بسبب إيقافها لمدة 15 يوماً.

وقال نقيب أصحاب السيارات الشاحنة الأردني “محمد خير الداود” إن الحكومة الأردنية وافقت على تفريق الحمولات من الشاحنات السورية، ونقلها بواسطة الشاحنات الأردنية الى دول الخليج العربي، بحسب صحيفة (الغد) الأردنية.

أي تم إعادة فتح ساحة “التبادل التجاري” في معبر جابر الحدودي الأردني، المقابل لمعبر نصيب السوري، أمام الشاحنات القادمة من سوريا.
ولفت الداود، إلى أن خسائر الشاحنات المبردة خلال فترة الايقاف قاربت الـ 5 ملايين دينار، أي نحو 7 ملايين دولار أميركي.

وتمنع وزارة الزراعة الأردنية منذ الـ 5 من تموز الحالي، أكثر من 100 شاحنة براد محملة بالخضروات والفواكه، ومنشأها سوري ولبناني، من دخول الأراضي الأردنية.

ووضعت الوزارة شرطاً للعبور، أن يبرز سائقو الشاحنات رخصة مرور ترانزيت مسبقة صادرة عن الوزارة، وذلك بحجة التحقق من سلامة تلك المنتجات، التي تمر عبر الأراضي الأردنية.

ورفض الأردن، في أيار الماضي، عبور معظم شاحنات الشعير القادمة من سوريا بحجة عدم كفاية إجراءات التعقيم.

اقرأ ايضاً: أول إدانة عربية للقصف الإسرائيلي الجديد على سوريا

يذكر أن الحكومة الأردنية قررت، العام الماضي، عدم استيراد نحو 200 مادة من سوريا، وتشديد ضبط عمليات التهريب من سوريا إلى الأردن، بخاصة الدخان، فيما قابلت الحكومة السورية هذا القرار بمنع استيراد مواد من الأردن .

للمزيد تابعوا صفحتنا على فيسبوك شام تايمزshamtimes.net