الجمعة , أكتوبر 23 2020
هذه المشروبات تساعدكم على علاج الإمساك

هذه المشروبات تساعدكم على علاج الإمساك

هذه المشروبات تساعدكم على علاج الإمساك

يعاني العديد من الأشخاص من الإمساك من وقت لآخر، ويمكن أن يكون ذلك مزعجاً جداً. بشكل عام، يحدث الإمساك عندما يتحرك البراز عبر الجهاز الهضمي ببطء شديد. يمكن أن يتراكم ويصبح صلباً وجافاً، مما يجعل من الصعب تمريره والتخلص منه. هناك بعض العصائر المفيدة التي يمكن أن تحرك البراز وتنشط حركة الأمعاء، تعرفوا عليها.

مشروبات لعلاج الإمساك

1- عصير الخوخ

العصير الأكثر شيوعاً لعلاج الإمساك هو عصير الخوخ. يحتوي كل كوب سعة 236 ملل على حوالي 2.6 غراماً من الألياف. هذا يمثل حوالي 10 % من إحتياجات الجسم اليومية. في حين أن الألياف قد تزيد من حجم البراز، فإن السوربيتول في عصير الخوخ يساعد على تليينها، مما يسهل مرورها. عصير الخوخ هو أيضاً مصدر جيد لفيتامين C والحديد. يعدّ تناول الخوخ طريقة أخرى لدرء الإمساك. في الواقع، تشير إحدى الدراسات التي أجريت عام 2011 من University of Iowa Carver College of Medicine، إلى أنه يجب اعتبار الخوخ علاجاً من الخط الأول عند التعامل مع الإمساك الخفيف إلى المتوسط.

2- عصير الليمون

عصير الليمون هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية وسهلة التحضير لعلاج الإمساك. حمض الستريك، ملين طبيعي موجود في الليمون يحارب السموم في الجهاز الهضمي. يعمل عصير الليمون كمنشط ويطرد السموم من الجسم مما يوفر راحة سريعة. يحتوي الليمون أيضاً على فيتامين سي الذي يساعد في علاج عسر الهضم. فيتامين سي ينعم البراز ويضمن مروراً سهلًا للطعام.

3- القهوة

يبدأ الكثير من الناس يومهم بتناول فنجان قهوة. لكن دمج كمية من الكافيين في جسمكم يمكن أن يحفز عضلات الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على كميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان. تحافظ هذه الألياف القابلة للذوبان على توازن بكتيريا الأمعاء. القهوة تعزز أيضاً التمعج – التقلص واسترخاء عضلات الأمعاء مما يسرع حركة الأمعاء.

4- شاي الزنجبيل

يقال أن الزنجبيل هو العلاج المفضل للإمساك، خاصة بين ممارسي طب الأعشاب. يُعرف الزنجبيل أيضاً باسم “عشب التسخين”، ويزيد من توليد الحرارة في الجسم مما يساعد على تسريع عملية الهضم البطيئة. يحفز الماء الساخن في الشاي عملية الهضم ويخفف من الإمساك. يحتوي شاي الزنجبيل أيضاً على تأثيرات ملين خفيفة تعزز نشاط الأمعاء.

اقرأ أيضا: تعرفوا على أسباب تورم القدمين وعلاجه