الجمعة , أكتوبر 30 2020
الجيش السوري يسيطر على الطائرة الأمريكية المسيرة "الأكثر سرية" في العالم

الجيش السوري يسيطر على الطائرة الأمريكية المسيرة “الأكثر سرية” في العالم

الجيش السوري يسيطر على الطائرة الأمريكية المسيرة “الأكثر سرية” في العالم

استولى جنود الجيش السوري على طائرة استطلاع مسيرة صغيرة جدا، يطلق عليها اسم ” Black Hornet 3s”، والتي هي جزء من سلاح مشاة البحرية الأمريكية, وتعتبر واحدة من أصغر طائرات الاستطلاع التكتيكية في العالم..

ووفقا لصحيفة “درايف” الأمريكية، فإنه تم الاستيلاء على الطائرة المسيرة بالقرب من مدينة تل تمر الواقعة في المنطقة الحدودية مع تركيا والعراق.

وكان الجيش العربي السوري، قد تمكن من السيطرة على الطائرة بدون طيار, من خلال التأثير المستهدف لوسائل الحرب الإلكترونية، حتى سقطت الطائرة بدون طيار، وفقدت الإشارة مع المشغل.

سيطر عليها بنظام الحرب الألكترونية

وقال موقع “avia pro” المتخصص في الشؤون العسكرية، هذه الطائرات بدون طيار لها نطاق طيران محدود للغاية، ولم يكشف الجهة المشغلة والمالكة لها.

وأشار الموقع، إلى أن هذه الطائرات بدون طيار, تدخل الخدمة فقط مع الجيشين الأمريكي والبريطاني، ولا يستبعد أن تكون الطائرة بدون طيار تابعة لهاتين القوتين الموجودتين بشكل غير قانوني في سوريا.

وأوضح “avia pro”أنه سيكون من الممكن تحديد هوية الطائرة بدون طيار التي استولى عليها الجيش السوري بعد دراستها مشيراً إلى أن التكلفة التقديرية لمنظومة واحدة لهذه الطائرات” حوالي 200 ألف دولار، حيث تحتوي كل منظومة على طائرتين صغيرتين.

ويشار إلى أن طول الطائرة يصل إلى 15 سم، وتزن أقل من 45 غ، ويتم التحكم بها بواسطة جهاز لوحي وجهاز تحكم محمول.

كما يمكن للطائرة الخروج من مجال رؤية مركز التحكم والتحليق عبر مسار معين باستخدام نظام الملاحة ” GPS” والعودة تلقائيًا إلى نقطة البداية.

وعلى الرغم من حجمها الصغير، فقد تم تجهيزها بكاميراتين فيديو مع إمكانية تغيير الوضوح، بالإضافة إلى إمكانية التصوير الحراري.

كما يمكنها العمل ليلا، حيث تجمع بين جميع الفيديوهات الملتقطة وتدمجمهم في واحد، مما يسهل على مركز التحكم التعرف على الأشياء.

الجيش السوري يسيطر على الطائرة الأمريكية المسيرة "الأكثر سرية" في العالم

إقرأ أيضاً: عبد الباري عطوان: مصر تتجه الى الحرب مع تركيا