الخميس , أكتوبر 29 2020
ثعلب

معلومات شيّقة عن الثعلب… ماذا يربطه بالصواريخ الموجهة؟

معلومات شيّقة عن الثعلب… ماذا يربطه بالصواريخ الموجهة؟

عبدالله ذبيان

حقائق شيّقة ومثيرة عن حياة الثعلب، فلماذا لقّب بالـ “ماكر” ؟ وما العلاقة بينه وبين الصواريخ الموجهة؟ وكم صوتاً يُصدر؟ الميادين نت تواصل مع محمية أرز الشوف في جبل لبنان، وجمع معلومات مفيدة عن أنواعها وحياتها…

محمية أرز الشوف في جبل لبنان الرائدة في عالم المحميات الطبيعية تعتبر قبلة عشاق الطبيعة، وهي تضم الكثير من الحيوانات والنباتات الهامة والنادرة.

من الحيوانات الهامة والتي أمست نادرة اليوم فيها هو الثعلب الأحمر، الذي ينتمي إلى فصيلة الكلبيات، وهو أصغر من ابن آوى ومن الذئب، ويمكن تمييزه عن طريق ذيله الكثيف الطويل ذي الرأس الأبيض، والميادين نت تواصل مع المحمية وجمع معلومات شيّقة عنه!

يميل الثعلب في لبنان إلى اللون البنيّ الضارب للحمرة، وقد تأقلم على التواجد في أماكن التجمّع البشري بسبب قلّة الضواري وزيادة المؤونة الغذائية.

الحيوان البرّي الصغير يقتات على القوارض والطيور والحشرات والزواحف والقنافذ والعقارب والثمار السكريةٌُ وينشُط ليلاً، وغالباً ما يدفن فريسته للاستهلاك لاحقاً.

تعد قدرة هذا الحيوان على العثور على الطعام، حتى خلال فصل الشتاء ، أحد الأسباب وراء شهرة الثعالب الحمراء بكونها ماكرة وذكية.

تتزاوج الثعالب في فصل الشتاء، وبعده مباشرة، تبني الأنثى وكرًا تضع فيه بين واحد و 12 جرواً، وبحسب القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، فإن أعداد الثعالب الحمراء مستقّرة في العالم.

تنتمي الثعالب إلى فصيلة الكلبيات (التي تضم الذئاب وبنات آوى والقيوط والكلاب وهي أصغر هؤلاء..)، من جنس الثعلبيات، أوسع أنواع اللواحم البرية انتشاراً حول العالم. ويوجد من الثعلبيات 12 نوعاً أشهرها الثعلب الأحمر (Vulpes vulpes) والثعلب القطبي (Vulpes lagopus).

ينشط في لبنان وبلاد الشام 4 أنواع من الثعالب الحمراء: الثعلب الأحمر ( يسمى أيضاً الثعلب الأحمر الفلسطيني Vulpes vulpes palaestina) والثعلب الأحمر العربي (Vulpes vulpes Arabica) ويعدّان الأكثر نشاطاً في لبنان، والثعلب الأحمر التركماني (Vulpes vulpes flavescens) في سوريا، وثعلب بلاندفورد ويعرف أيضاً بالأفغاني (Vulpes cana) وينشط في جنوبي فلسطين.

هذا بالإضافة إلى 5 أنواع مختلفة من الثعالب تجوب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

فِراء الثعالب الحمراء ليس دائماً أحمر بل يتمايز أحياناً بين البنيّ الداكن المائل إلى الحمرة مع ألوان أخرى والذي يتمايز لوناً وكثافة بين نوع وآخر، وذنبها الطويل (يزيد عن نصف طول الجسد) الكثيف الفراء وهو ما يجعلها تبدو أكبر من حجمها الطبيعي، وهي سريعة وتمتاز بمرونة حركتها وهو ما يُسهّل عليها المباغتة، وبإمكان الثعالب الحمراء أن تعدو حتى سرعة 49 كلم في الساعة (لفترات ليست طويلة).

الثعلب والصواريخ الموجهة!

1. الثعلب يحب الانفراد: لا يحبّذ هذا الحيوان التواجد في أماكن مزدحمة على الرغم أن له أسرة صغيرة ويقوم بالاختباء في الجحور تحت الأرض، لكنه يحبّ النوم بمفرده.

2.يمتلك صفات مشتركة مع القطط: الثعلب والقطط كائنات أكثر نشاطاً بعد غروب الشمس . كما يصطاد الثعلب فريسته بطريقة مشابهة للقط من خلال المطاردة ثم الانقضاض على فريسته.

والقط والثعلب لديهما شعيرات على العمود الفقري، حيث يمتلك الثعلب مخالب قابلة للسحب التي تسمح له بتسلّق أسطح المنازل والأشجار ، كما أن بعض الثعالب تنام في الأشجار تماماً مثل القطط .

3. تستخدم المجال المغناطيسي للأرض: الثعالب مثل الصواريخ الموجهّة في استخدامها للمجال المغناطيسي للأرض! للبحث عن غيرها من الحيوانات مثل الطيور، أسماك القرش، السلاحف، كما انه أول حيوان يستخدم المجال المغناطيسي لصيد الفريسة.

4. الثعلب والحشرات : يسمى الثعلب بالخفّاش ذو أذنين،لأنه يستخدم أذنيه مثل الخفافيش في الاستماع إلى صوت الحشرات،حيث يعيش على تناول هذه الحشرات والسحالي وتتكون حميته الغذائية من النمل الأبيض.

5. يمتلك الثعلب أصواتاً متعددة : يتمتع الثعلب بحوالى 40 صوتاً مختلفاً، وبعضها لا يمكننا الاستماع إليه، لكن الأكثر إثاره هو صوت “الصراخ”.
الميادين