الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
اليكم 5 نصائح رائعة لتصنعوا أفضل عجينة بيتزا في المنزل

اليكم 5 نصائح رائعة لتصنعوا أفضل عجينة بيتزا في المنزل

اليكم 5 نصائح رائعة لتصنعوا أفضل عجينة بيتزا في المنزل

لا شكّ أن كثيراً من النساء يفشلن في تحضير عجينة البيتزا في المنزل عدّة مرات قبل أن يفقدن الأمل ويتحولن لطلب البيتزا جاهزة من Domino’s Pizza أو أي مطعم آخر في أقل من ساعة، لذلك ما رأيك بأن نعلمك السر وراء تحضير عجينة البيتزا الناجحة؟

عجينة البيتزا والسر وراء نجاح تحضيرها!

حين يتعلَّق الأمر بتذوق البيتزا، فمن الطبيعي الإسهاب في التفكير في الإضافات المستخدمة وما إلى ذلك في صنع العجينة، أكثر من أي شيء آخر، لأنها ليست شيئاً تأكله وحسب، لكنها ما يمنح البيتزا مذاقها الخاص، حين تقضمها وتمضغها في فمك، لذلك فإن عجينة البيتزا هي فعلياً المكون الأساسي لها.

وتُصنع عجينة البيتزا، رُغم تعقيدها، من تركيبة بسيطة بشكلٍ ملحوظ؛ فمثلاً، بيتزا نابولي الكلاسيكية مكونة من الدقيق، والماء، والملح، والخميرة فقط.

وبالطبع توجد وصفات عديدة مختلفة، ولكن ينبغي اتباع الوصفة بالظبط. فإذا كانت الوصفة تتطلَّب ترك العجين يستريح لفترة محددة من الوقت، امنحه وقتاً كاملاً حتى لو لم يكن يظهر لك حدوث أي تغيير.

لذا، قبل التعرف على النصائح الخمس التي قدمها موقع The Spruce Eats الأمريكي، إليك نصيحة إضافية عند صنع البيتزا: إذا كانت الوصفة تتطلب ترك العجينة لتستريح لمدة تتراوح بين 8 ساعات إلى 24 ساعة، فالأفضل تركها لأقصى مدة ممكنة.

النصيحة الأولى: اختر نوع الدقيق بعناية فائقة!

إن قررت اتباع إحدى الوصفات لتحضير البيتزا فعلى الأغلب لن تشعر بأنك في حاجة إلى معرفة الفرق بين دقيق الخبز والدقيق متعدد الاستخدامات، فأنت في النهاية تنوي استخدام كل المكونات التي تتطلبها الوصفة بالطبع.

ولكن من المفيد أيضاً معرفة القليل عن الفرق بين أنواع الدقيق لتسهيل اختيار وصفة تعطيك العجينة التي تريدها بالتحديد.

باختصار، يحتوي دقيق الخبز على نسبة عالية من الغلوتين الذي يجعل العجينة مقرمشة من الخارج ولينة من الداخل.

بينما يمنحك الدقيق المستخدم لجميع الأغراض عجينة ناعمة أكثر.

تشترط بعض الوصفات استخدام نوع من الدقيق يسمى (دقيق زيرو 00)، وهو دقيق يحتوي على نسبة عالية من الغلوتين إلى جانب كونه ناعماً، وهو ما يُحدث فرقاً في الأفران التي تعمل بالحطب، ولكن لن يُظهر أي نتائج مختلفة عند استخدامه في فرن منزلك.

وهذا يعني أنه في معظم الحالات ينبغي الالتزام باستخدام دقيق الخبز، وتجنب الوصفات التي تتطلب استخدام أنواع الدقيق الأخرى.

تعلَّم الفرق بين العجينة الخفيفة والعجينة السميكة

تختلف العجينة الخفيفة عن السميكة في كمية الدهون الموجودة في الخليط، ومثلما أشرنا، تُصنع عجينة البيتزا الكلاسيكية بدون إضافة زيت أو مادة دهنية، وهو ما يجعلها رقيقة للغاية.

وتتطلب بعض الوصفات إضافة كمية من الزيت النباتي أو زيت الزيتون، الذي يعمل بدوره على تغيير النكهة وترطيب العجينة، إضافة إلى كونه يتداخل مع الطريقة التي تختمر بها جزيئات الغلوتين أثناء العجن وفترة الراحة.

باختصار، كلما كانت العجينة أرق سمكاً، كانت أسهل في المضغ. أما العجينة الأسمك ستكون هشة ومتفتتة تقريباً. لذا، إذا كنت ترغب في الحصول على عجينة بيتزا مقرمشة وقوية، اتبع وصفة لا تحتوي على أي زيوت مضافة.

اترك العجينة تصل إلى درجة حرارة الغرفة

تشمل معظم وصفات عجينة البيتزا السريعة أو عجينة البيتزا الإيطالية خلط المكونات لصنع العجينة، وتشكيلها في كرات، وتركها في الثلاجة لفترة مُحددة من الوقت وربما تفيد تلك الوصفات بترك العجين للوصول إلى درجة حرارة الغرفة قبل البدء في تشكيلها وفردها، وهذه الخطوة مهمة للغاية.

لن يكون العجين البارد أصعب في فرده وأكثر عُرضة للتمزق فحسب، بل يحدث أيضاً تخمير زائد خلال هذا الوقت، ما يعني تغيّر النكهة. وهو ما يؤكد على ضرورة الالتزام بتلك الخطوة، لتحصل على بيتزا ذات مذاق أفضل.

افرد العجين بيدك لا باستخدام النشابة

عندما تبدأ بتسطيح عجينة البيتزا فالأفضل أن تستخدم يديك بدلاً من النشابة.

الأمر هنا لا يتعلق بزيادة قطر العجينة وحسب، لأن تمديد العجينة يُحسن من عمل الغلوتين بطريقة أفضل مقارنة بفردها بالنشابة. ومرةً أخرى، تطور أنسجة الغلوتين يجعل العجينة مقرمشة وسهلة المضغ. فبدلاً من فرد العجينة، يمكن تمديها برفقٍ بيديك.

انتبه لشكل العجينة

لا أحد يقول إنَّ عجينة البيتزا ينبغي أن تكون مستديرة بشكلٍ احترافي، لأنه، في واقع الأمر، ما يمنح البيتزا يدوية الصنع سحرها هو كونها تبدو مصنوعة على يد إنسان، وليس بواسطة آلة.

لكن رُغم ذلك، من المفترض أن تضع في اعتبارك أنَّ طريقة تشكيل العجينة ستحدد تقريباً شكل البيتزا النهائي.

وبالطبع يمكنك تشكيلها وفردها بقدرٍ معين، ولكن الشكل الأولي هو الذي يحدد الشكل النهائي. فإذا كنت تريد الحصول على بيتزا مستديرة، حاول جاهداً تشكيل كرة مستديرة، وإذا كنت تريدها بيضاوية الشكل، شكِّل كرة بيضاوية، وهكذا.

اقرأ أيضا: بالفيديو – باسم ياخور يكشف أجور الفنانين في “أكلناها” ويرد على أيمن رضا