الأربعاء , أكتوبر 21 2020
أقوى جواز سفر في العالم 2020

أقوى جواز سفر في العالم 2020

يعد أقوى جواز سفر في العالم 2020 وثيقة رسمية للسفر والتنقل بين الدول كما أنه يرتبط بشكل كبي باستقرار الدولة وقوتها في العالم لذلك تعتمد قوة جواز سفر بقوة الدولة الدبلوماسية ووضعها الداخلي والاقتصادي. ارتفعت حركة النقل الجوي والبري بشكل كبير منذ عقود حيث كان العالم يتمتع بحرية أكبر قبل تفشي فيروس كورونا المستجد إذ كان حامل جـواز السفر العادي في جميع أنحاء العالم يتمتع بالسفر دون الحاجة إلى التأشيرات ل107 وجهة عالمية، ويتصدرجواز سفر ياباني قائمة أقوى جواز سفر في العالم 2020 إذ يتيح الدخول إلى 191 وجهة حول العالم بدون التأشيرات. سنتعرف في هذه المقالة إلى قائمة أقوى جواز سفر في العالم 2020 حسب 3 عناصر وهم؛ عدد الدول يمكن الدخول إليها وفترة الإقامة المسموحة والرسوم المفروضة على حامل جواز السفر وفقاً لHenley Passport Index.

أقوى جواز سفر في العالم 2020:

اليابان: يمكن الدخول إلى 191 دولة عالمية بدون التأشيرات لحاملي جواز سفر ياباني منها كوريا وتايوان وسنغافورة.
سنغافورة: يمكن الدخول إلى 190 دولة عالمية بدون التأشيرات لحاملي جواز سفر سنغافوري منها ماليزيا وتايوان وإندونيسيا.
كوريا الجنوبية وألمانيا: يمكن الدخول إلى 189 دولة عالمية لحاملي جواز سفر كوري وكذلك حاملي جواز سفر ألماني منها إسبانيا وإيطاليا والنمسا.
إيطاليا وفنلندا وإسبانيا ولوكسمبورغ: يمكن الدخول إلى 188 دولة عالمية بدون التأشيرات لحاملي جواز سفر إحدى هذه الدول؛ إيطاليا وفنلندا وإسبانيا ولوكسمبورغ منها ألمانيا وإسبانيا وروسيا.
الدنمارك والنمسا: يمكن الدخول إلى 187 دولة عالمية بدون التأشيرات لحاملي جواز سفر دنماركي أو نمساوي.
السويد والبرتغال وفرنسا وهولندا وإيرلندا: يمكن الدخول إلى 186 دولة عالمية دون الحاجة إلى أي من التأشيرات لحاملي جواز سفر إحدى هذه الدول؛ السويد والبرتغال وفرنسا وهولندا وإيرلندا.
سويسرا والولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج وبلجيكا: يمكن الدخول إلى 185 دولة عالمية دون الحاجة إلى التقدم للحصول على التأشيرات لحاملي جواز سفر إحدى هذه الدول؛ سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والنرويج وبلجيكا.
اليونان ونيوزلندا ومالطا والتشيك: يمكن الدخول إلى 184 دولة حول العالم لحاملي جواز سفر إحدى هذه الدول؛ اليونان ونيوزلندا ومالطا والتشيك.
كندا وأستراليا: يتيح جواز سفر كندي أو أسترالي لحامله دخول 183 دولة حول العالم دون الحاجة إلى التقدم للحصول على التأشيرات.
هنغاريا: يتصد جواز سفر هنغاري المرتبة العاشرة في قائمة أقوى جواز سفر في العالم 2020 إذ يتيح لحامه دخول 181 دولة حول العالم دون الحاجة إلى التقدم للحصول على التأشيرات بكافة أنواعها.

وفقاً للمخترع لمفهوم مؤشر جوازات السفر الدكتور كريستيان كيلين فإن بسبب هيمنة الدول الآسيوية على أقوى جواز سفر في العالم 2020 هي حجة واضحة لسياسات الباب المفتوح وإدخال اتفاقيات تجارية ذات منفعة متبادلة على هذه الدول.

أقوى جواز سفر عربي في العالم 2020:

لا زالت جوازات سفر الإمارات والكويت وقطر والبحرين وعُمان على التوالي أفضل جواز سفر عربي في العالم 2020، ويمكن ترتيب أقوى جواز سفر عربي لعام 2020 كالتالي:

الإمارات العربية المتحدة: تصدرت الإمارات العربية المتحدة لأقوى جواز سفر عربي في العالم 2020 إذ يتيح جواز سفره لحامله دخول إلى 95 دولة حول العالم وتحتل المرتبة 15 في قائمة أقوى جواز سفر في العالم 2020.
قطر: يمكن الدخول إلى 67 دولة حول العالم لحاملي جواز سفر قطري.
الكويت: يمكن الدخول إلى 67 دولة حول العالم بدون التأشيرات لحاملي جواز سفر كويتي.
البحرين: يمكن الدخول إلى 62 دولة حول العالم بدون التأشيرا لحاملي جواز سفر بحريني.
المملكة العربية السعودية: يمكن الدخول إلى 61 دول عالمية بدون التأشيرات لحاملي جواز سفر سعودي.
سلطنة عُمان: يمكن الدخول إلى 60 دولة عالمية بدون التأشيرات لحاملي جواز سفر عماني.
تونس: يمكن الدخول إلى 58 دولة عالمية بدون التأشيرات لحاملي جواز سفر تونسي.
المغرب: يمكن الدخول إلى 52 دولة عالمية لحاملي جواز سفر مغربي.
الجزائر: يمكن الدخول إلى 49 دولة عالمية بدون التأشيرات لحاملي جواز سفر جزائري.
الأردن: يمكن الدخول إلى 48 دولة عالمية لحاملي جواز سفر أردني.

يمكنك معرفة قوة جواز سفرك والدول التي يمكن الدخول إليها بدون التأشيرة من موقع Henley and Partner Index.

يعد أقوى جوازسفر في العالم 2020 بمثابة مفتاح الدخول إلى أغلب الدول بدون التأشيرات أو قيود على السفر، وكلما كانت دولة أقوى سياسياً واقتصادياً كان جواز سفرها من أقوى جواز سفر في العالم 2020، وكثيراً من الناس يستثمرون في اقتناء أقوى جواز سفر في العالم 2020 لتسهيل عليهم ترحالهم وأمورهم الاقتصادية والإجتماعية.

اقرأ أيضا: دراسة صادمة عن الغلاف الجوي للأرض.. وأمل 2100 يتلاشى