الأربعاء , أكتوبر 28 2020
إذا أردتم أن تصبحوا أغنياء

إذا أردتم أن تصبحوا أغنياء.. توقفوا عن ارتكاب هذه الأخطاء كل يوم

إذا أردتم أن تصبحوا أغنياء.. توقفوا عن ارتكاب هذه الأخطاء كل يوم

هناك طرق عديدة للوصول إلى الثروة. البعض اشتروا البيتكوين عندما كان الدولار الواحد 1300 = بيتكوين، البعض الآخر مارس أعمالاً شاقة. لكن كل الأشخاص الذين اغتنوا عن غير طريق الحظ، لديهم شيء مشترك. الفرق في التفكير وفي العادات بين الأغنياء والفقراء لفت انتباه الباحث توماس كورلي. لقد راقب أشخاصاً في مجموعتين خلال خمس سنوات وتوصل إلى استنتاجات مهمة.

سنكلمكم اليوم عن عشر أشياء من الأفضل أن تتوقفوا عن فعلها إذا أردتم أن تزيدوا عوائدكم المادية وترفعوا مستوى دخلكم. سنقدم لكم في آخر المقالة 4 نصائح تساعدكم على اتخاذ قرار مهم يعتبره الكثيرون صعب التحقيق.

.1 رفض التعرّف إلى أشخاص جدد

يحب الأغنياء التعرف إلى أشخاص جدد. %68 من الأشخاص المرتاحين مادياً اعترفوا أنهم يحبون أن يخلقوا صداقات جديدة. بالمقابل %11 من الأشخاص الأكثر فقراً قالوا الشيء نفسه. أغلب الأشخاص الذين بلغوا مستوى الاستقرار المادي يبذلون جهوداً أكبر كي يقدّموا صورة جديدة عن أنفسهم ويحافظوا عليها. يجب أن لا تنسوا إرسال التهاني إلى المعارف الجدد ولا إلى الأصدقاء القدامى خلال أيام الأعياد وكذلك أن تهنئوهم في المناسبات المهمة.

.2 الإيمان بالقدر

الإيمان بقوة القدر يمكن أن يكون شيئاً جيداً أحياناً، مثلاً عندما لا تستطيعين الاختيار بين الثوب الأحمر والأزرق من أجل مناسبة مهمة. لكن عندما يتعلق الأمر بمشاكل أكثر خطورة، فإن الأغنياء يعرفون أنهم هم الذين يحددون أسلوب حياتهم بأنفسهم. %90 من الأشخاص ذوي الدخل المنخفض يحمّلون مسؤولية فشلهم للقدر ولعوامل أخرى أعلى من القدرة البشرية. ولتحسين أوضاعهم المادية، لا يستثمرون نقودهم في تطوير أنفسهم، بل يميلون بشكل يثير الغيظ إلى إنفاق أموالهم في التبصير وأوراق اليانصيب.

.3 كراهية العمل

“أحب ما أفعله”، هذا ما يقوله الأشخاص الذين بلغوا القمة مادياً. الأشخاص ذوي الدخل المنخفض لا يرون من عملهم إلا سيئاته. من الصعب أن نزيد مدخولنا إذا لم نكن مستعدين أن نكرس أنفسنا من أجل العمل الذي نحب. إذا لم تكونوا تحبون مهنتكم، يجب أن تخصصوا وقتاً للبحث عن عمل آخر بدل أن تضيعوا عمركم في الشكوى.

4- عدم الانتباه إلى صحتكم

الأغنياء يخصصون وقتاً أكثر لصحتهم. وهذا لا يتضمن فقط الزيارة الوقائية عند الطبيب ولكن أسلوب الحياة الصحي أيضاً. إنهم يمارسون الرياضة (%76 من الأشخاص الناجحين يمارسون الرياضة 4 مرات في الأسبوع)، يلتزمون بنظام غذائي متوازن ولا يتعلقون بعادات مؤذية مثل التدخين وشرب الكحول. بينما، بين الأشخاص الذين يكسبون القليل، فقط %11 يرون أن هناك علاقة بين الصحة الجيدة والنجاح.

5- الخوف من المخاطرة

فقط %6 من الأشخاص الذين ينتمون للطبقات الوسطى وافقوا على تحمّل المخاطرة من أجل النجاح مقابل نصف الأشخاص المرتاحين مادياً. من جهة أخرى، العديد من الأغنياء أكدوا أن المخاطرة سببت لهم على الأقل مرة واحدة، فشلاً كبيراً، ولكنهم لم يتخلوا عن الكفاح وتجاوزوا الأمر.

6- مشاهدة تلفزيون الواقع

بين الأشخاص المحتاجين مادياً، %78 يحبون البرامج التي يكشف فيها الأشخاص عن تفاصيل حياتهم. بالمقابل، %6 من الأشخاص الناجحين يشاهدون حلقات برامج تلفزيون الواقع. من المهم أن نسجل أن الأشخاص الأغنياء يشاهدون أيضاً التلفزيون أقل من غيرهم. غالبيتهم يشاهدونه أقل من ساعة يومياً. نفس الشيء ربما يقال بخصوص الأنترنت. الناس الذين ينجحون، يمضون أقل من ساعة في تصفح الأنترنت يومياً، إلا إذا كان ذلك من أجل العمل.

7- القراءة قليلاً

يقول فيودور ديستويفسكي إن التوقف عن قراءة الكتب هو مثل التوقف عن التفكير. %88 من الأشخاص الأغنياء يتفقون في الرأي مع هذا الكاتب الشهير. إنهم يقرأون على الأقل 30 دقيقة يومياً (كتب تطوير بشري، مواد متخصصة وكتب تاريخ). فقط %2 من الطبقة الوسطى يمضون نفس الوقت في القراءة.

8- النهوض في وقت متأخر جداً

أكثر من نصف الأشخاص من ذوي الدخل المرتفع، الذين راقبهم توماس كورلي، يستيقظون قبل بداية نهار عملهم ب 3 ساعات على الأقل، هذا يعني نحو الساعة 5 صباحاً. هؤلاء الأشخاص يستفيدون من هذه الفترة الصباحية لإنجاز مهمات لها علاقة بالعمل، لكي يعملوا على مشاريعهم، أو لممارسة القليل من الرياضة.

أغلب الناس الذين ينجحون، يمضون بين 10 و15 دقيقة صباحاً في ممارسة التأمل أو ببساطة في التفكير بالوضع الحالي للأمور في صمت وجو هادئ. النهوض في وقت مبكر جداً لا يعني قلة النوم. %89 من الأشخاص الأغنياء ينامون بين سبع وثماني ساعات يومياً، وينامون في الساعة التي ينصح بها الأطباء بين التاسعة والعاشرة مساءً.

9- التواصل مع أشخاص سامّين

96% من الأشخاص الذين يعيشون حياة متواضعة لديهم في محيطهم القريب شخص يحب أن يشكو أو يتذمر من الحياة أو يحب النميمة. الأشخاص الناجحون يتقربون من الناس الذين لا يجلبون لهم أفكاراً سلبية لكن الذين يلهمونهم بمثالهم الخاص. يمكنكم أن تزيدوا عدد هؤلاء الأشخاص في محيطكم إذا شاركتم في مناسبات ثقافية أو في أعمال تطوعية أو أصبحتم أعضاء في جمعيات خيرية.

10- العيش في مستوى أعلى من إمكانياتكم

أغلب الأشخاص الذين يمتلكون مدخولاً منخفضاً ينفقون أكثر بكثير مما يكسبون. هناك بالتأكيد بين معارفكم من يثقل كاهله بالديون ليشتري سيارات وتلفونات باهظة الثمن بدون أن يكون بحاجة فعلية لها. بينما، بين الأشخاص المرتاحين مادياً، الكثيرون يوزعون مصاريفهم بهذا الشكل :

%20 من أجل حساب الادخار؛
%20 من أجل مصاريف المنزل (إيجار، قرض عقاري)؛
%15من أجل الطعام؛
%10من أجل التسلية؛
%5من أجل صيانة السيارة؛
باقي المال يُستخدم للمصاريف اليومية مثل الثياب، الطبابة والتعليم.

كيف تجدون فرصتكم في الحياة

بعد أن درس توماس كورلي عادات الأشخاص المرتاحين مادياً، توصل إلى الاستنتاجات التالية :

لقد نجحوا لأنهم وجدوا شيئاً ما يحبون فعله وبفضل هذا، نجحوا في أن يصبحوا أغنياء. إذا كنت مواظباً على البحث عن فرصتك، إليك خطة العمل :

  1. حضّر قائمة بالأشياء التي تحب أن تفعلها. اختر تلك التي يتطلب تنفيذها بعض المهارات أو المعارف منك.
  2. في هذه القائمة، اختر الأشياء العشر التي تفضّلها. صنّفها على مقياس من 0 إلى 10، حيث 10 هو الشيء الذي تحبه أكثر.
  3. ثم، ودائماً على مقياس من 0 إلى 10، حدّد هذه الأشياء العشر بحسب إمكانيات تحقيق الربح منها.
  4. أضف مجموع النقاط لكل مهنة. تلك التي تلقّت أعلى مجموع هي أفكار يجب أن تعمل على تحقيقها جدياً.

اقرأ أيضا: طوله 6 أمتار وشبه الثعبان.. امرأة لم تدخل صالون الحلاقة منذ 64 عامًا