الأحد , سبتمبر 27 2020
تشرين 1

حسابات معركة الهروب من الهبوط.. حظوظ متساوية والمباراة الفاصلة قائمة

حسابات معركة الهروب من الهبوط.. حظوظ متساوية والمباراة الفاصلة قائمة

ثلاثة فرق تعاني من مخاض الهبوط وآلامه وقد دخلت هذا الأسبوع في دوامة الحسابات المعقدة، أكثر الفرق يملك احتمال البقاء هو فريق الساحل الذي يتصدر قائمة المهددين بالهبوط بـ22 نقطة يليه فريقا النواعير وجبلة ولكل منهما 19 نقطة، لذلك فإن أي نقطة ينالها فريق الساحل تضعه بالأمان تماماً بغض النظر عن مباراة حماة بين النواعير والوحدة، لكن لقاءه سيكون عسيراً أمام جبلة على أرضه وهو المهدد أيضاً ويحتاج إلى كامل النقاط لكي ينجو.
ندخل في الاحتمال الأول وهو فوز جبلة على الساحل والنواعير على الوحدة، بهذه الحالة تتساوى هذه الفرق برصيد (22) نقطة فينجو النواعير وجبلة ويهبط الساحل بناء على المواجهات التي جمعت الفرق الثلاثة معاً.
النقاط حسب المواجهات على الشكل التالي: جبلة له 6 نقاط من تعادله بحماة مع النواعير 2/2 وفي جبلة 1/1، وتعادله مع الساحل بطرطوس 2/2 وفوزه المفترض بالمباراة الأخيرة، يليه النواعير وله 5 نقاط من تعادلين مع جبلة وفوز على الساحل بحماة 4/صفر، والخسارة بطرطوس صفر/1، وأخيراً الساحل وله أربع نقط.
الاحتمال الثاني: إذا تعادل الساحل مع جبلة وفاز النواعير على الوحدة يهبط جبلة لتوقف رصيده عند 20 نقطة بينما سيكون رصيد النواعير 22 والساحل 23.
الاحتمال الثالث: إذا خسر النواعير وتعادل جبلة أو فاز يهبط النواعير، لأن رصيد النواعير سيتوقف عند حدود الـ 19 نقطة.
الاحتمال الرابع إذا خسر النواعير وخسر جبلة يتساوى الفريقان بالنقاط ولكل منهما 19 نقطة، فيحتكمان إلى مباراة فاصلة لتحديد الهابط الثاني الذي سيرافق الجزيرة إلى الدرجة الأولى.

ناصر النجار – الوطن