الأربعاء , أكتوبر 21 2020
هل الزراعة دون تربة ممكنة؟ هيا نتعرف سويًا على الزراعة المائية

هل الزراعة دون تربة ممكنة؟ هيا نتعرف سويًا على الزراعة المائية

هل الزراعة دون تربة ممكنة؟ هيا نتعرف سويًا على الزراعة المائية

انصب اهتمام الإنسان في الزراعة منذ القدم، حيث أنها كانت وما تزال من مصادر الغذاء المهمة له. ومع التطور العلمي والتكنولوجي تمكن الإنسان من إدخال العديد من التحديثات التي ساهمت -وإلى حدٍ كبير- من تحسين الإنتاج الزراعي وحصده بأسهل الطرق. حيث أن طريقة جني المحاصيل، والاعتناء بها باتت أسهل بسبب الآلات الحديثة والمتطورة. لكن هل فكر الإنسان في الزراعة دون تربة في يومٍ ما؟

حسنًا، لا تتعجلوا، لنُكمل.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد للزراعة أهمية اقتصادية، فهي من المهن التي تتوارثها الأجيال وخصوصًا في المناطق ذات الأراضي الخصبة التي تشتهر بزراعة نوع معين من النبات. ولطالما كانت الزراعة وتصدير المحاصيل الزراعية من أهم مصادر دخل دول كاملة. على سبيل المثال تحتل الصومال الصدارة بتصدير الموز ويأتي بعده قصب السكر. وأما غينيا فتعتبر من أهم الدول المصدرة للكاجو إذ يصل إنتاجها إلى 60 ألف طن سنويًا.

wp2145487 1536x864 1

من منا لا يعرف أشخاصًا مهووسين بالزراعة، ويظهر هذا الهوس بتزيين الحدائق الخلفية أو شرفات المنازل، فيحولون بذلك شرفات منازلهم إلى قطع فنية فريدة تدهش المارة بجمالها. فمنهم من يستخدم الزهور بأنواعها وألوانها البديعة في التزيين، ومنهم من يعتمد على أنواع معينة من نباتات الزينة.

عادةً ما يحب البستانيون تلطيخ أيديهم بالتربة، فهم يشعرون بهذه الطريقة أنهم يمنحون النباتات بعض الحب لاعتقادهم أن للنباتات أروح ومشاعر ويمكنها أن تشعر بالاهتمام لتزهر بعدها وتعطي بوفرة. في المقابل هناك من يكره أن تتلطخ يديه بالتربة ويفضل لو أنه يمكنه الزراعة دون تربة وتوفير الكثير من العناء. عمليًا؛ أصبحت هذه الطريقة ممكنة. وذلك من خلال ما يطلق عليه اسم الزراعة المائية.

هناك الكثير من النباتات القادرة على النمو في الماء بدلًا من التربة. تستمد النباتات مغذيات معينة من التربة مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، والتي توجد أيضًا في الماء، إلى جانب المواد الصلبة المعدنية الأخرى والهواء والماء والمواد العضوية. الزراعة المائية ليست مفيدة فقط، بل أنها مسلية أيضًا. في هذا المقال سنتعرف على بعض النباتات التي يمكن زراعتها بالماء فقط دون تربة.

خيزران الحظ – Lucky bamboo

Lucky Bamboo Tree 0

يُطلق أيضًا على خيزران الحظ اسم دريراسينا سندرينا – Dracaena sanderiana، وهو أحد أبرز الأمثلة على الزراعة دون تربة في مقال اليوم. يمكن زراعة هذا النوع من النبات في التربة أو في الماء. في حال الرغبة بزراعة خيزران الحظ في التربة فيجب أن تبقى نسبة الرطوبة عالية. ومع ذلك فإن إضافة نسبة كبيرة من السماد أو التربة فسيكون له آثار سلبية على النبات.

في حال الرغبة في زراعة خيزران الحظ في الماء فكل ما ستحتاج إليه هو وعاء وحصى لتثبيت النبات بشكل مستقيم. ينبغي إضافة كمية كافية من المياه بحيث يجب أن يغطي الماء على الأقل الأجزاء السفلية من الجذور، كما يجب أن تتغير المياه مرة كل أسبوع على الأقل حيث يعمل ذلك على عدم تعفن النبات.

يجب أن يكون الإناء المستخدم ذو محيط أكبر من النبتة بنحو 5 سم. من الممكن أن تكون نبتة خيزران الحظ مصحوبة بإناء أو يمكنك وضعها في إناء خاص. سيكون من الجيد استخدام إناء شفاف حيث أنك ستحظى بفرصة رؤية الجذور ومدى نظافة المياه، ومستوى الماء والحصى. يجب عليك أن تتأكد من إبعاد النبتة عن الضوء المباشر للشمس.

هل سبق لك أن زرعت الطماطم في منزلك؟

thumb 1920 399003 1536x864 1

أمست زراعة الطماطم المائية (دون تربة) من أنجح الأعمال التجارية لمفهوم الزراعة دون تربة مجملًا، كما أنها ساعدت في توفير كميات أكبر من الطماطم. تعتمد زراعة الطماطم المائية على محلول مائي يحتوي المعادن والفيتامينات اللازمة للنبات للحصول على نمو جيد. ودون العوائق التي يتعرض لها النبات أثناء زراعته في التربة مثل تعفن الجذور وزيادة الملوحة وغيرها من العوائق التي تسبب العديد من الخسائر الكبيرة.

ساعدت الزراعة المائية للطماطم على التحكم في سرعة نمو النبات، والسيطرة على كمية إنتاج الثمار. يمكن زراعة الطماطم في الماء وفق عدة أنظمة. من هذه الأنظمة نظام التصريف والغمر، حيث يتم في هذه المرحلة غمر الطماطم بالمحاليل الغذائية وتُصرف قبل أن يُملأ الوعاء بشكل كامل. ويوجد أيضًا نظاما الغمر المتعدد، والغشاء المغذي. ويمكن اختيار أي نظام من النظامين، لكن يتميز نظام التصريف والغمر بقلة تكلفته وسهولة استخدامه.

عند الزراعة المائية للطماطم يجب أن تكون للمياه درجة حموضة مناسبة، فيجب تزويد النظام الزراعي بمياه ذات رقم هيدروجيني بنحو 5.8 تقريبًا. يمكن التحكم في هذا الرقم وتقليله عن طريق تعديل حمض الفوسفوريك، ويمكن زيادته بوضع هيدروكسيد الصوديوم. يجب الآن تحضير الأواني لزراعة الطماطم على أن تكون المسافة التي تبعد كل إناء عن آخر 25 سم. وبعدها يتم إضافة المواد المغذية بشكل كافي في الماء من أجل المحافظة على النبات.

هل سبق وتخيلت البطاطا دون تربة؟

طرق الزراعة المائية 990x556 1

إن كنت من محبي تناول البطاطا بأنواعها وترغب في زراعتها في حديقة منزلك فننصحك بتجربة الزراعة دون تربة ورؤية النتائج بنفسك. من المعدات التي ستحتاجها شبكة من الأنابيب -ويُفضل أن يكون قطرها بنحو 6 إنش- ويجب أن تكون هذه الأنابيب ذات فتحات لنضع الشتلات بداخلها. كما أنك ستكون بحاجة لإناء تغذية وتفريغ، وأجل، ستحتاجه لتضع فيه العناصر الغذائية والسماد التي تفيد النبات. يُستخدم عادةً إناءان واحد للتغذية والآخر للتفريغ.

في المرحلة الثانية ستحتاج لأصيص لكن بدلًا من ملئه بالتراب ستملؤه بالحصى، ما يساعد على تثبيت الشتل في مكانها. كما أن مضخة المياه ضرورية أيضًا لسير العملية بنجاح، حيث أنها ضرورية لضح المياه في الأنابيب وإيصالها للشتل.

لزرع البطاطا يجب تقطيع بذرة البطاطا ذات البرعم أو البرعمان وتقطيعها لقطع صغيرة، وتترك بعدها لتجف. تُوضع الآن البذور في الأنابيب ويجب أن تروى إلى أن تصبح رطبة. من المهم جدًا الانتباه على كمية العناصر الغذائية والسماد الواصل للنبات. يُزال الشعر عند نمو النبات وتحول لونه للأصفر. وعند جني البطاطا يجب إحداث ثقوب صغيرة لمنع تأذي النبات.

اقرأ ايضاً: أكثر 20 مدينة “مراقبة” في العالم.. منها 18 في بلد واحد