الأربعاء , أكتوبر 28 2020
إلغاء التقنين الكهربائي في اللاذقية

مصادر: الحكومة السورية تعلن استعدادها لإعادة مد لبنان بالكهرباء

مصادر: الحكومة السورية تعلن استعدادها لإعادة مد لبنان بالكهرباء

كشفت صحيفة إلكترونية لبنانية، أن الحكومة السورية أبلغت لبنان عبر طرق غير رسمية، أنها مستعدة لإعادة مد لبنان بالكهرباء، وبكميات أكبر من السابق.
ونقلت صحيفة (ليبانون ديبايت) عن مصدر حكومي سوري، قوله إن «الدولة السورية لا تزال مستعدة اليوم لتزويد الجانب اللبناني بالكهرباء».
وأوضحت أن «الحكومة السورية أبدت استعدادها، حتى قبل توقيع الاتفاقيات الجديدة بين الطرفين، لرفع حجم الطاقة المرسلة إلى لبنان عن الـ 300 ميغاوات الاعتيادية، ».
وانتهت في الـ 4 من نيسان الماضي، عقود استجرار الكهرباء من سوريا إلى لبنان، في وقت يعاني معظم اللبنانيين من انقطاع التيار_الكهربائي.
ونفى مصدر حكومي سوري، أن تكون الحكومة السورية اشترطت دفع لبنان ثمن الكهرباء بالدولار، مقابل تجديد العقود، بال بالسعر المتفق عليه بالليرة اللبنانية، بحسب الصحيفة.
وكان سفير الجمهورية العربية السورية في لبنان، “علي عبد الكريم علي” نفى في أيار الماضي، ما نقلته وسائل إعلام لبنانية عنه حول قدرة الحكومة السورية على تأمين التيار الكهربائي 24 ساعة، وتزويد لبنان بالكهرباء.
وسبق أن أعلن وزير الكهرباء السوري، “محمد زهير خربوطلي”، في نيسان 2019، أنه تم تزويد لبنان في 2018، بـ 11 مليون كيلوواط ساعي من الكهرباء.