السبت , أكتوبر 31 2020
روس 1

الصحة العالمية تحذّر من احتمال عدم وجود حلٍ لـ”كورونا” وروسيا تحدد موعد انتاج اللقاح

الصحة العالمية تحذّر من احتمال عدم وجود حلٍ لـ”كورونا” وروسيا تحدد موعد انتاج اللقاح

بعد أن أعلنت روسيا في نيسان عن رغبتها في أن تكون من بين الدول السباقة، إن لم تكن الأولى، التي تطور لقاحًا ضد فيروس كورونا، ها هي اليوم تؤكد أنها ستتمكن قريبا من إنتاج مئات الآلاف من جرعات لقاح مضاد للفيروس شهريًا، و”عدة ملايين” مع بداية العام المقبل.

وبالرغم من أنَّ موسكو لم تكشف عن البيانات العلمية التي تثبت فعالية لقاحاتها وسلامتها إلا أنَّ وزير التجارة الروسي دينيس مانتوروف، ذكر أنَّ 3 شركات طبية حيوية ستتمكن، اعتبارًا من ايلول، من إنتاج لقاح تم تطويره من قبل مركز “نيكولاي غاماليا” لعلم الأوبئة والأحياء المجهرية، بكميات كبيرة.

وأوضح مانتوروف لوكالة تاس للأنباء: “وفقا للتقديرات الأولية سنكون قادرين على توفير مئات الآلاف من الجرعات شهريًا هذا العام، ثم عدة ملايين في بداية العام المقبل”.

في المقابل نبَّه المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس أنه “لا يوجد حل سحري في الوقت الحالي وقد لا يوجد أبدا”.

ويأتي تحذير منظمة الصحة العالمية، وسط آمال كبيرة في التوصل إلى لقاح ضد فايروس “كوفيد-19″، لا سيما أن عددًا من شركات الأدوية الكبرى وصلت إلى مراحل متقدمة.

وتعمل روسيا منذ شهور كالعديد من دول العالم، على تطوير عدة لقاحات تجريبية مضادة لوباء كوفيد-19. وتم تطوير لقاح “غاماليا” بالتعاون مع وزارة الدفاع. ولقاح ثانٍ يتم تطويره في مركز فيكتور للأبحاث في سيبيريا، ويتوقَّع إنتاج الجرعات الأولى منه في تشرين الأول 2020، بحسب السلطات الروسية.‎