الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
هذه الاطعمة تقوّي العظام وتمنع هشاشتها

هذه الاطعمة تقوّي العظام وتمنع هشاشتها… فلا تهملوها!

هذه الاطعمة تقوّي العظام وتمنع هشاشتها… فلا تهملوها!

يمكن أن يؤثر الطعام الذي تتناولوه على صحة عظامكم، أي ان بعض انواع الاطعمة يمكن ان تمنع هشاشتها. من هنا، سيساعدكم التعرف على الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د والمغذيات الأخرى المهمة لصحة عظامكم وصحتكم العامة على اتخاذ خيارات غذائية صحية كل يوم. اليكم اهم الاطعمة التي تمنع اصابتكم بهشاشة العظام، فتابعوا القراءة.

الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على كمية كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والمواد الغذائية الأخرى المفيدة لصحة العظام. ولكن، وللإستفادة من قدرة الفاصوليا على الحدّ من هشاشة العظام، يجب تقليل مستوى الـ phytate الذي يمنع امتصاص الجسم للكالسيوم، عن طريق نقع الفاصوليا في الماء لعدة ساعات ثم طهيها في الماء العذب.

الحليب ومشتقاته

يعتبر الحليب ومشتقاته من بين انواع الاطعمة الغنية بالكالسيوم، وهذا ما يمكن ان يساعد في الحدّ من هشاشة العظام. الكالسيوم مهم لصحة العظام، لأنه يحافظ على قوته. يوصي معهد الطب بتناول حوالي 1000 ملليغرام من الكالسيوم يومياً، لتصل النسبة إلى 1200 ملغ للنساء فوق سن الـ50 والرجال فوق الـ 70.

سمك السلمون

يحتوي سمكن السلمون على كمية كبيرة من فيتامين د، وهو عنصر غذائي قوي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ومعالجته. من هنا، عليكم ان تحرصوا على تناول سمك السلمون، وغيره من انواع الاطعمة المليئة بفيتامين د مثل صفار البيض والفطر والتونة. تناولوا مجموعة متنوعة من الأطعمة مع فيتامين د كل يوم.

اللوز

اللوز يدعم صحة العظام بطرق متعددة. كما هو الحال مع بعض المكسرات والبذور الأخرى، فإن اللوز مليء بالكالسيوم والمغنيسيوم والبروتين – المغذيات الأساسية التي تساعد على بناء عظام قوية وصحية. تناولوا حفنة من هذه المكسرات يومياً (حوالي 23 حبة من اللوز). إذا لم تكونوا من عشّاق اللوز، فجرّبوا الفستق أو بذور عباد الشمس، فلها فوائد مماثلة.

اقرأ أيضا: بدلاً من الملح… استخدموا هذه المكونات الغذائية الصحية في أطباقكم!