الجمعة , أكتوبر 30 2020
تحمي الكبد من الامراض الخطيرة

هذه الاطعمة تحمي الكبد من الامراض الخطيرة

هذه الاطعمة تحمي الكبد من الامراض الخطيرة

ان الكبد يلعب دوراً بارزاً في الجسم، بدءاً من إنتاج البروتينات والكوليسترول والصفراء وتخزين الفيتامينات والمعادن وحتى الكربوهيدرات. ولكن، قد يتعرض الكبد احياناً الى الاصابة ببعض الامراض الخطيرة، او ما يعرف بأمراض الكبد الدهنية. يصيب مرض الكبد الدهني ما يقارب من ثلث البالغين في العالم وهو أحد المساهمين الرئيسيين في فشل الكبد. غالباً ما يتم تشخيص مرض الكبد الدهني غير الكحولي عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة والذين يتناولون نظاماً غذائياً غنياً بالاطعمة المصنعة. ولكن، إحدى الطرق الرئيسية لحماية الكبد من هذه الامراض هي تناول بعض الاطعمة.

الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد بشكل طبيعي. مضادات الأكسدة الرئيسية الموجودة في الجريب فروت هي naringenin وnaringin، وهي تقليل الالتهاب وتحمي خلايا الكبد. وقد أظهرت الدراسات أيضاً التي اجراها علماء من جامعة University of Rijeka أن مضادات الأكسدة هذه يمكن أن تقلل من تطور التليف الكبدي، وهي حالة ضارة تتراكم فيها الأنسجة الضامة المفرطة في الكبد. ينتج هذا عادةً عن التهاب مزمن.

الخضروات الصليبية

تشتهر الخضروات الصليبية مثل براعم بروكسل والبروكلي باحتوائها على نسبة عالية من الألياف، كما أنها عالية في المركبات النباتية المفيدة. أظهرت دراسة من قبل جامعة هارفارد التي أجريت على الحيوانات أن براعم بروكسل وخلاصة البروكلي تزيد من مستويات إنزيمات إزالة السموم وتحمي الكبد من التلف.

المكسرات

المكسرات غنية بالدهون والعناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين E المضاد للأكسدة والمركبات النباتية المفيدة. هذه التركيبة مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية، خاصةً لصحة القلب، ولكن من المحتمل أيضاً أن تفيد الكبد. وقد وجدت دراسة رصدية لمدة ستة أشهر اجراها علماء من جامعة University of Sydney على 106 شخصاً يعاني من مرض الكبد الدهني غير الكحولي أن تناول المكسرات يرتبط بمستويات محسنة من إنزيمات الكبد.

اقرأ أيضا: هذه الاطعمة تقوّي العظام وتمنع هشاشتها… فلا تهملوها!