الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
ما هي الاعراض التي تشير الى انفلونزا المعدة

ما هي الاعراض التي تشير الى انفلونزا المعدة؟

ما هي الاعراض التي تشير الى انفلونزا المعدة؟

انفلونزا المعدة هو التهاب فيروسي في الأمعاء يتميز بالإسهال المائي وتشنجات البطن والغثيان أو القيء وأحيانا الحمى. موقع صحتي يبحث في الإسهال وانفلونزا المعدة.

الطريقة الأكثر شيوعًا لتطوير انفلونزا المعدة هي من خلال الاتصال بشخص مصاب أو عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوث. إذا كان الشخص بصحة جيدة، فمن المحتمل أن يتعافى من دون مضاعفات. ولكن بالنسبة للرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يمكن أن يكون التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي مميتا.

لا يوجد علاج فعال لإنفلونزا المعدة لذا فإن الوقاية أساسية. ويكون ذلك عبر تجنب الطعام والمياه التي قد تكون ملوثة، وغسل اليدين الشامل بشكل متكرر.

اعراض انفلونزا المعدة

على الرغم من أنه يطلق عليه عادة اسم إنفلونزا المعدة، إلا أن التهاب المعدة والأمعاء ليس مثل الإنفلونزا. تؤثر الأنفلونزا الحقيقية على الجهاز التنفسي فقط أي الأنف والحلق والرئتين. فيما يهاجم التهاب المعدة والأمعاء العديد من الأماكن الأخرى في جسم الإنسان مما يسبب علامات وأعراض مثل:

– الإسهال المائي غير الدموي. فالإسهال الدموي يعني عادة أن هناك عدوى مختلفة وأكثر حدة وخطورة.

– تشنجات وآلام في البطن.

– الغثيان والقيء أو كليهما.

– أوجاع العضلات العرضية أو الصداع.

– الحمى المنخفضة.

قد تظهر أعراض انفلونزا المعدة في غضون يوم إلى ثلاثة أيام بعد الإصابة ويمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة. تستمر الأعراض عادة لمدة يوم أو يومين فقط، ولكن في بعض الأحيان قد تستمر لمدة 10 أيام.

ونظرًا لأن الأعراض متشابهة، فمن السهل الخلط بين الإسهال الفيروسي والإسهال الناجم عن البكتيريا ، مثل Clostridium difficile و salmonella و E. coli أو الطفيليات مثل الجيارديا. لذلك يجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

اقرأ أيضا: فوائد الحبق العلاجية وأشهر استخداماته