الأحد , أكتوبر 25 2020
5 اعراض تشير الى متلازمة القولون العصبي

5 اعراض تشير الى متلازمة القولون العصبي… تنبّهوا لها!

متلازمة القولون العصبي هو اضطراب في الأمعاء يتميز بتشنجات وانتفاخ ونوبات من الإمساك والإسهال، من بين أعراض أخرى. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

يتسبب الاتصال المعطل بين الأمعاء والدماغ في ظهور علامات وأعراض متلازمة القولون العصبي (IBS). هذا النوع من الحالات هو اضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي.

لا يزال البحث جاريًا لمعرفة سبب إصابة بعض الأشخاص بالـ IBS. قد تكون أمعائهم حساسة بشكل خاص للإجهاد أو بعض الأطعمة. وتجدر الإشارة إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي مرتين من الرجال. كما أنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

أعراض متلازمة القـولون العصبي

1. ألم وتشنجات

من بين الأعراض الرئيسية للإصابة بالقولون العصبي ألمًا وتشنجات في أسفل البطن. من المحتمل أن تسبب هذه الأعراض الحساسية المفرطة للأمعاء.

يؤثر القـولون العصبي على كيفية عمل الدماغ والأمعاء معا، وقد تتسبب الحالة في انقباض عضلات الأمعاء أكثر مما تحتاجه لحركة الأمعاء الطبيعية. كما قد تؤدي الانقباضات المفرطة لعضلات الأمعاء إلى آلام وتشنجات في أسفل البطن.

2. الغازات المفرطة

قد يعاني الأشخاص المصابون بالقولون العصبي من الغازات المفرطة. لا يعرف الأطباء السبب الدقيق لذلك، على الرغم من وجود العديد من النظريات.

إحدى النظريات هي أن القـولون العصبي يسبب مشكلة البكتيريا في الأمعاء. يمكن للبكتيريا أن تخلق بعض السموم التي قد تسبب الغازات المفرطة.

نظرية أخرى هي أن أحشاء المصابين بالقولون العصبي أقل قدرة على تحمل الغاز ونقله. هذا يؤدي إلى شعور الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي بالغاز أكثر من غيرهم.

3. النفخ

الشعور بالانتفاخ هو عرض آخر من أعراض القولون العصبي. يشير الانتفاخ إلى تجمع الغازات في القناة الهضمية، والتي يمكن أن تجعل البطن يشعر بالامتلاء ويبدو أكثر استدارة من المعتاد. قد تسبب نفس العوامل التي تسبب الغازات المفرطة في القولون العصبي الانتفاخ.

4. الإسهال

الإسهال هو عرض رئيسي من أعراض القولون العصبي. يحدث ذلك لأن عضلات الأمعاء تنقبض أكثر مما تحتاج. قد يصاحب الإسهال شعور بتقلصات عضلية.

لإنتاج حركة أمعاء طبيعية ، تتقلص الأمعاء وتسترخي بطريقة إيقاعية. عند حدوث IBS يتم تعطيل هذا الإيقاع، بحيث يتم تسريع أو إبطاء تقلصات عضلات الأمعاء. لذا، يمكن أن يسبب القولون العصبي الإمساك والإسهال في أوقات مختلفة.

كما هو الحال مع أعراض القولون العصبي الأخرى، يرتبط الإسهال بكيفية تواصل الدماغ والأمعاء. البحث في سبب حدوث ذلك بالضبط مستمر.

اقرا ايضا: 7 عادات خاطئة وراء تراكم دهون البطن.. انتبه إليها