الخميس , سبتمبر 24 2020
مجلس مدينة حمص يبدأ بتطبيق إجراءات وقائية ضد كورونا

مجلس مدينة حمص يبدأ بتطبيق إجراءات وقائية ضد كورونا

مجلس مدينة حمص يبدأ بتطبيق إجراءات وقائية ضد كورونا

بدأ مجلس مدينة حمص تطبيق الإجراءات الوقائية للتصدي لفيروس كورونا، في الدوائر الحكومية و وسائط النقل الجماعي، و الأماكن العامة للحد من انتشار الفيروس خاصة بعد ازدياد أعداد المصابين.

و قال رئيس مجلس مدينة حمص المهندس عبدالله البواب لتلفزيون الخبر إنه “تم اتخاذ عدة قرارات للحفاظ على السلامة العامة، عبر إلزام المواطنين بارتداء الكمامة عند مراجعة الدوائر الحكومية، و في وسائط النقل الجماعي “.

و أضاف البواب “مع تحقيق التباعد المكاني بالإضافة إلى إغلاق المحال التجارية الساعة العاشرة ليلا، و المطاعم 12 ليلا، مع الرقابة عليها في تطبيق نسبة الإشغال و عدم تقديم الاراكيل للزبائن إضافة إلى منع التجمعات في الحدائق العامة “.

و أكد البواب أنه “يتم التشديد على تطبيق القرارات، من خلال تسيير دوريات الرقابة الصحية في المدينة، للتأكد من التزام جميع الفعاليات بتطبيق القرارات، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين “.

و شهد اليوم الأول لتطبيق القرارات التزما كبيراً من المواطنين في الدوائر الحكومية، بينما كان الالتزام بنسبة أقل في وسائط النقل الجماعي، و خاصة باصات النقل الداخلي

حيث اشتكى المواطنون عدم التزام السائقين بنسبة التباعد المكاني، وخاصة في أوقات الذروة الصباحية و عند الظهيرة، مشبهين الوضع ” الناس متل كبيس المخلل بالباصات ” إضافة للسماح لمن لا يرتدي كمامة بالصعود إلى الحافلة.

المشهد ذاته كان في سرفيس الخطوط العاملة ضمن المدينة، و لوحظ وجود ركاب غير ملتزمين بارتداء الكمامة، مع ازدحام على المواقف و السرافيس كلها “كومبيله”.

و كان صباح يوم الأحد توجه حوالي 80 ألف طالب وطالبة لتقديم امتحاناتهم الجامعية للفصل الدراسي الثاني 2019-2020 في جامعة البعث بالإضافة إلى 4 معاهد، مع اتخاذ كافة التدابير والوسائل الاحترازية للوقاية من فيروس كوفيد 19.

وأكد رئيس جامعة البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب لتلفزيون الخبر أن “الجامعة قامت بإجراء كافة الخطوات اللازمة لإنجاح العملية الامتحانية، من تجهيز القاعات والمدرجات بالمستلزمات الضرورية “.

و أضاف الدكتور الخطيب ” إضافة لتحديد رؤساء القاعات والمراقبين في كل كلية، لتوفير الأجواء الامتحانية المريحة للطلاب، مع تحقيق شروط التباعد المكاني في القاعات والمدرجات وتقسيم الطلاب إلى مجموعات “.

” بحيث لا يتجاوز عدد الطلاب في كل مدرج أو قاعة تدريسية العدد الذي يضمن السلامة الصحية، كما تم تقسيم مواعيد بدء الفترات الامتحانات في الكليات إلى فترات متتالية، منعا لحدوث الازدحام أثناء الدخول الى الكليات ، بحسب الخطيب.

و أردف رئيس جامعة البعث ” إضافة للتأكيد على وجوب ارتداء الكمامة للكادر العلمي والإداري والطلاب، تحت طائلة حرمان الطالب من الامتحان في حال عدم التقيد”.

و بين الدكتور الخطيب أن “الجامعة قامت بتعقيم جميع المرافق والكليات قبل بدء الامتحانات وستتم بشكل دوري خلال فترات الامتحانات التي تستمر لغاية ١٠-٩-٢٠٢٠، كما تم وضع أجهزة لفحص حرارة الطلاب عند مداخل الكليات”.

و أضاف الدكتور الخطيب ” كذلك وجود مواد تعقيم عند مدخل كل كلية لتعقيم الأيدي، وتم تكليف لجنة في كل كلية من إدارة الكلية والاتحاد الوطني لطلبة سورية ونقابة المعلمين لمتابعة إجراءات السلامة الصحية”.

تجدر الإشارة إلى أنه بلغ عدد المصابين المسجلين لدى وزارة الصحة السورية بفيروس كورونا في محافظة حمص، حتى ظهر يوم الأحد، 69 حالة بينها 61 حالة نشطة و تسجيل خمس حالات شفاء و ثلاث حالات وفاة

تلفزيون الخبر

اقرأ أيضا: صورة لـ “ناسا”.. هذا حجم كارثة انفجار مرفأ بيروت