السبت , نوفمبر 28 2020
مواطنون يشكون فقدان «فيتامين سي» من الصيدليات.. والنقابة: سيتوفر خلال أيام

مواطنون يشكون فقدان «فيتامين سي» من الصيدليات.. والنقابة: سيتوفر خلال أيام

يعاني عدد كبير من مواطني اللاذقية من عملية البحث عن أدوية تقوية المناعة، وعلى رأسها فيتامين سي، مطالبين بضرورة توفيرها في وقت يحتاجها المرضى لمواجهة فيروس كورونا، وعدم استغلال الأزمة الصحية ورفع أسعار الدواء لأضعاف مضاعفة.

وفي جولة على عدد من الصيدليات، رصدت «الوطن» فقدان «فيتامين سي» الوطني من معظم الصيدليات، مع توفر الأجنبي بسعر يتراوح بين 6 – 9 آلاف ليرة، في حين لم يتم العثور على أي منتج وطني من أنواع الفيتامين، بذريعة «انقطاعه من المصادر»، كما أجاب معظم الصيادلة.

وبالعودة إلى نقيب صيادلة اللاذقية، الدكتور محمود شبار أكد لـ«الوطن» أن «فيتامين سي» الوطني سيتوفر في صيدليات اللاذقية خلال الأسبوع الجاري، مبيناً أن نقص المادة في الأيام الماضية سببه الضغط على طلبه من قبل المواطنين ما أدى لنفاد الكمية من السوق.

وأضاف شبار: إن النقابة تواصلت مع النقابة المركزية ومعامل الدواء وعدت بتوفير المنتج – سواء فوراً أو أقراص – بكميات كبيرة خلال أيام على الأكثر وبالسعر المحدد وزارياً.

وأشار نقيب الصيادلة إلى توفر جميع الأدوية في السوق بنسبة 90 بالمئة، قائلاً: إن وضع الدواء آمن حالياً، ويعد أفضل بما يفوق 200 مرة وضعه قبل شهر من الآن.

مقالات مشابهة :  توقعات الأبراج اليوم الجمعة 27 نوفمبر

وبيّن شبار أن مواد التعقيم والكحول والكمامات ومنتج السيتامول متوفرة جميعها في السوق بكميات كبيرة، والأخير يتراوح سعره بين 300 – 450 ليرة للظرف الواحد، في حين أن أسعار المعقمات تخضع لوزارة الصناعة وتتفاوت بحسب السعة والنوع والمواصفة لكل شركة.

من جهة ثانية، شدد نقيب الصيادلة على متابعة عمليات بيع الدواء في الصيدليات، مشيراً إلى إغلاق 10 صيدليات واستدعاء 22 صيدلانياً إلى مجلس التأديب في النقابة، بالإضافة لمخالفة 150 صيدلانياً بمجلس الفرع، وذلك منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه.

وأكد شبار عدم التهاون مع أي مخالف في بيع الدواء، ومحاسبة كل من يبيع بسعر زائد أو من يحتكر أي منتج دوائي، تحت طائلة القانون، مشدداً على اتخاذ أشد العقوبات بحق المخالفين.

عبير سمير محمود- الوطن

اقرأ ايضاً: تسجيل تسع إصابات جديدة بـ كورونا في السويداء