السبت , سبتمبر 26 2020
كيف تعرف الفيتامين الناقص لديك

كيف تعرف الفيتامين الناقص لديك

لا يمكن اتباع نظام غذائي صحي دون الفيتامينات حيث أنها المسؤولة عن العديد من الوظائف الحيوية بالجسم، ورغم ذلك فإن العديد من الأشخاص حول العالم يعانون من نقص الفيتامينات ولابد أنك واحد منهم دون أن تُدرك هذا، لذا ففي هذا المقال نخبرك كيف تعرف الفيتامين الناقص لديك فتابع معنا.

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات Vitamins هي مركبات عضوية مهمة للجسم بشكل أساسي وبكميات صغيرة، ولا يستطيع الجسم إنتاجها من تلقاء نفسه، ومن أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم:

فيتامين A
فيتامين B1
فيتامين B2
فيتامين B3
فيتامين B6
حمض الفوليك Folic acid
فيتامين B12
فيتامين C
فيتامين D
فيتامين E
فيتامين K

كيف تعرف الفيتامين الناقص لديك ؟

تعتبر الطريقة الأفضل لمعرفة الفيتامين الناقص من الجسم هي عمل تحليل دم شامل حيث ستظهر النتائج نسبة الفيتامينات في الجسم بالتحديد، إلا أنه يمكن معرفة وجود نقص في الفيتامينات عن طريق ملاحظة بعض الأعراض التي تظهر على المدى الطويل، حيث يؤدي نقص بعض الفيتامينات إلى الإصابة بفقر الدم وبالتالي ظهور هذه الأعراض:

الدوخة.
ضيق التنفس.
شحوب البشرة أو اصفرارها.
عدم انتظام ضربات القلب.
خسارة الوزن.
تنميل في الأطراف.
ضعف العضلات.
النسيان.
تساقط الشعر.
بطء التئام الجروح.
ألم في العظام.
ضعف البصر.

لذا في حالة الشعور بأي من هذه الأعراض يجب الحصول على استشارة طبية وعمل التحاليل اللازمة لتحديد الفيتامين الناقص وتعويضه عن طريق الأطعمة الغنية به أو المكملات الغذائية.

أعراض نقص الفيتامينات المختلفة

يحدث نقص الفيتامينات بسبب عدم تناول الأطعمة الصحية أو أن الجسم غير قادر على امتصاص الفيتامينات من الطعام، وبالتالي تظهر بعض الأعراض عليك، لذا تعرف معنا على الأعراض المصاحبة لنقص عدد من الفيتامينات المختلفة:

أعراض نقص فيتامين أ

يؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف الجلد وظهور حب الشباب، والإصابة بتقرحات في الفم، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالالتهابات المتكررة والعدوى وجفاف العينين والإصابة بـ العشى الليلي.

ومن مصادر فيتامين أ الألبان والجبن والعديد من الخضروات مثل السبانخ والجزر والطماطم والخس والكرنب والبطاطا الحلوة والخوخ والمانجو.

أعراض نقص فيتامينات ب

أعراض نقص فيتامين B12

يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى الشعور بالإرهاق والإجهاد وعدم القدرة على التركيز، بالإضافة إلى الدوخة والأرق، والشعور بالقلق المستمر.

يحدث نقص فيتامين B12 في حالة عدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي عليه مثل اللحوم الحمراء والكبدة، والبيض والألبان، والسردين والتونة.

كما أن الأشخاص الذين لديهم اضطرابات المناعة الذاتية أو أي حالات مرضية مرتبطة بالغدد الصماء مثل مرض السكري أو اضطراب الغدة الدرقية أكثر عرضة من غيرهم في الإصابة بنقص فيتامين B12.

أعراض نقص حمض الفوليك (B9)

حمض الفوليك يوجد بشكل طبيعي في الفواكه ومنها البرتقال والفراولة، والخضروات الورقية والعدس والسبانخ، لذا فإن أهم أسباب نقصه هو عدم تناول هذه الأطعمة، لكنه قد يحدث أيضاً بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاصه من الطعام كما يحدث في بعض الحالات المرضية مثل الاضطرابات الهضمية أو استئصال جزء من الأمعاء أو شرب الكحول أو تعاطي المخدرات.

ومن أعراض نقص حمض الفوليك بالجسم الشعور بالتعب، والاكتئاب وتقلب المزاج، بالإضافة إلى تساقط الشعر وشحوب البشرة.

أعراض نقص فيتامين ج

من أعراض نقص فيتامين C زيادة معدل الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، ونزيف اللثة، وبطء التئام الجروح، بالإضافة إلى جفاف البشرة، ومن مصادره من الأطعمة الليمون والبرتقال والفراولة والتفاح والبقدونس والجوافة.

أعراض نقص فيتامين د

فيتامين د من أهم الفيتامنيات للجسم ونقصه يؤدي إلى ظهور عدة أعراض ومنها الشعور بالتعب والإرهاق المستمر، والشعور بالقلق والاكتئاب، بالإضافة إلى تساقط الشعر وضعف الجهاز المناعي، وضعف العظام وتعرضها للكسر والشعور بألم في الظهر كما يؤدي نقصه إلى الإصابة بمرض كساح الأطفال.

ومن مصادر فيتامين د الأساسية أشعة الشمس، وبعض الأطعمة ومنها صفار البيض والألبان، والمشروم، وسمك السلمون والتونة والجمبري.

أعراض نقص فيتامين ك

يلعب فيتامين K دوراً مهماً للغاية في تجلط الدم ومنع النزيف كما ينصح به للحوامل، ومن أعراض نقصه ظهور الكدمات في الجسم، والتعرض للنزيف، وفي بعض الحالات قد يؤدي نقصه إلى وجود دم في البراز.

وهذا الفيتامين يتكون من مجموعة من المركبات، مثل K1 و K2 و الفرق بين فيتامين K1 و K2 أن فيتامين K1 يتم الحصول عليه من الخضروات الورقية وبعض أنواع الفاكهة، بينما فيتامين K2 يتواجد في اللحوم والأجبان والبيض، كما أصبح يدخل مؤخراً في صناعة أدوية هشاشة العظام، ويتضمن علاج نقص فيتامين K تناول الأطعمة التي تحتوي عليه ومنها:

الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والهليون.
البقوليات مثل البازلاء وحبوب الصويا.
الفواكه مثل الفراولة والعنب.
البيض.
الكبدة.

على الحامل التأكد من تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك وذلك لأهميته في تخفيف النزيف أثناء الحمل، كما أن فوائد فيتامين K للبشرة تشمل معالجة علامات التمدد التي تكون مصاحبة للحمل، ومن أعراض نقص فيتامين ك عند الحامل التي تشير إلى ضرورة استشارة الطبيب، ما يلي:

الإصابة بالجروح بسهولة.
وجود نقط دم تحت الأظافر.
وجود نزيف من الأنف.

لكن يجب الحذر من الإفراط في أخذه لأنه من أضرار فيتامين K2 زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى أو حدوث فشل كلوي لذا يجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب.

أعراض نقص فيتامين هـ

يؤدي نقص فيتامين هـ إلى الشعور بالتعب عند القيام بأي مجهود، وبطء التئام الجروح، ومن مصادره الغذائية الخضروات الورقية ومنها السبانخ والخس والجرجير والبقدونس، بالإضافة إلى مجموعة من الزيوت مثل زيت الذرة وزيت جنين القمح.

نصائح لعلاج نقص الفيتامينات

هناك العديد من النصائح التي يوصي بها الأطباء لعلاج نقص الفيتامينات في الجسم، ومنها:

الإقلاع عن التدخين: حيث أن التدخين يتعارض مع قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات من الطعام وخاصةً فيتامين C.
الإقلاع عن الكحوليات: يعتبر الكحول من أهم مسببات الأنيميا.
تناول مكملات غذائية بشكل يومي: يمكنك استشارة الطبيب بشأن المكملات الغذائية المناسبة لحالتك.
الحمية الغذائية: اتباع حمية غذائية متكاملة تحتوي على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية مثل المكسرات والبيض والخضروات والفاكهة.

اقرأ ايضا: فوائد المضمضة بالملح للأسنان