الجمعة , سبتمبر 18 2020
نقيب المحامين يفوز بالجولة الأولى على وزارة العدل

نقيب المحامين يفوز بالجولة الأولى على وزارة العدل

أكد نقيب المحامين الفراس فارس لصاحبة الجلالة أنه يستمر العمل بالمعذرات بشكل إفرادي ضمن المدة الممنوحة مسبقاً في ظل الجائحة وذلك بعد الاجتماع الذي عقد اليوم بين مجلس القضاء الأعلى ومجلس نقابة المحامين بحضور معاوني الوزير ومدير إدارة التشريع.

وأوضح فارس أنه على أي محامي لديه إشكالية مراجعة رئيس فرعه أو النقابة معربا عن أمله بأن تستطيع اللجان المشتركة التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الوصول لإجراءات صحيحة تحمي المحامين والقضاة وجميع الموظفين بشكل عام وتخفف الضغط ضمن المحاكم وأروقة القصر العدلي كافة.

ولفت نقيب المحامين إلى أنه على ضوء القرارات الخاصة بطرح النقابة طلب تحديد عطلة لمدة 15 يوما يتم أخذ المقتضى اللازم و ” نحن بانتظار الرد”.

وكانت وزارة العدل السورية نشرت على موقعها الرسمي تفاصيل الاجتماع حيث أكد أنه في إطار التعاون المستمر بين وزارة العدل ونقابة المحامين بما يخص مرفق العدالة والتنسيق أيضاً فيما يتعلق بتأثير جائحة كورونا على إجراءات التقاضي، اجتمع مجلس القضاء الأعلى مع مجلس نقابة المحامين، بحضور معاوني الوزير ومدير إدارة التشريع، واتفق الطرفان بنتيجة الاجتماع وبعد نقاش معمق حول آليات العمل اللازمة، على الآتي:

1- قيام مجلس القضاء الأعلى بدراسة طلب نقابة المحامين بإصدار قرار عطلة قضائية لمدة 15 يوماً اعتباراً من 20/8/2020 لغاية 5/9/2020 بناء على المعطيات والإحصائيات التي ترد إليه من عدليات المحافظات.

2- تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين لفرض تطبيق الإجراءات الاحترازية في قصور العدل بعضوية مفوض من نقابة المحامين وأحد أعضاء النيابة العامة، إضافة الى الضابطة العدلية المختصة.

3- تكثيف الاجتماعات المشتركة بين الطرفين للوصول الى رؤى مشتركة بما فيه مصلحة العملية القضائية في ظل جائحة كورونا.

اقرأ ايضا: شاهد ابنة بوتين تتلقى اللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا